الوزيرة شاهين تبحث مع ممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين تطورات الأوضاع

أربعاء, 22/05/2024 - 13:00

أطلعت وزيرة الدولة لشؤون وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية د.فارسين اغابكيان شاهين، اليوم الأربعاء في مقر الوزارة، ممثل الاتحاد الأوروبي لدى دولة فلسطين ألكسندر ستوتزمان والوفد المرافق له، على الأوضاع الكارثية التي يعيشها أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، بسبب حرب الإبادة الجماعية التي يشنّها الاحتلال، والتي يمكن وصفها بأنها الأكثر مأساوية في التاريخ الحديث، ولفتت إلى أن الأوضاع في الضفة الغربية لا تقل خطورة عما يحدث في قطاع غزة، من انتهاكات مستمرة للاحتلال وإرهاب مستعمريه المسلحين.
و استعرضت الوزيرة شاهين خطط الحكومة الجديدة وتطلعاتها، مؤكدة على ضرورة دعم وتمكين الحكومة التي تتمثل أولوياتها بوقف حرب الإبادة الجماعية على قطاع غزة وتأمين دخول الاحتياجات الإنسانية، ووضع حد لانتهاكات المستعمرين في الضفة الغربية، وتحقيق الاستقرار المالي.
و رحبت الوزيرة شاهين بسلسلة الاعترافات الجديدة بالدولة الفلسطينية من قبل عدد من الدول الأوروبية، مطالبة بقية دول الاتحاد الأوروبي، التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين، المضي قدما في اعترافها لإرساء أسس السلام في المنطقة وتطبيق حل الدولتين وتجسيد الدولة الفلسطينية وفقا لقرارات الشرعية الدولية. 
كما دعت الاتحاد الأوروبي لبدء المفاوضات الرسمية من أجل التوصل إلى اتفاقية شراكة كاملة ما بين دولة فلسطين والاتحاد الأوروبي.
 وشددت الوزيرة شاهين على ضرورة فرض عقوبات دولية رادعة على عناصر وميليشيات المستوطنين، وأنه يقع على عاتق المجتمع الدولي واجب أخلاقي لوقف حرب الإبادة الجماعية المستمرة التي ترتكبها "إسرائيل"، السلطة القائمة بالاحتلال، ضد السكان المدنيين الفلسطينيين في القطاع.
 بدوره، أبدى ستوتزمان قلقه حول الأوضاع الصعبة والمأساوية في قطاع غزة والضفة الغربية، مؤكداً في ذات السياق دعم الاتحاد الأوروبي الدائم لحل الدولتين وتحقيق السلام في المنطقة وفقاً لقرارات الشرعية الدولية وأهمية وجود حوار سياسي بين الطرفين.