وزيرة الدولة لشؤون الخارجية الفلسطينية تطالب ألمانيا بالاعتراف بدولة فلسطين

أربعاء, 22/05/2024 - 11:39

بحثت وزيرة الدولة لشؤون وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية د.فارسين اغابيكيان شاهين، اليوم الأربعاء بمقر الوزارة في رام الله، مع رئيس مكتب تمثيل ألمانيا لدى دولة فلسطين السفير أوليفر أوفتشا مجمل التطورات السياسية في الأرض الفلسطينية المحتلة وفي قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إبادة لليوم 229 على التوالي، حيث تطرقت شاهين إلى الكارثة الإنسانية التي يعيشها شعبنا في قطاع غزة جراء النقص الحاد في الاحتياجات الإنسانية الأساسية، وتصعيد "إسرائيل" عدوانها الوحشي بحق المدنيين العزل.
وشددت د. شاهين خلال اللقاء، على أهمية الدور السياسي الذي يمكن أن تضطلع به ألمانيا لإطلاق مسعى سياسي يُفضي إلى وقف حرب الإبادة الجماعية على شعبنا فوراً، وتوفير الحماية للمدنيين، وتأمين وصول الاحتياجات الإنسانية الضرورية إلى قطاع غزة، إضافة الى ضرورة اتخاذ خطوات عاجلة للجم انتهاكات المستعمرين وجرائمهم المتصاعدة بحق شعبنا وأرضه ومقدساته وممتلكاته بصورة يومية في الضفة الغربية المحتلة.
واستعرضت وزيرة الدولة لشؤون وزارة الخارجية والمغتربين خطط الحكومة وتطلعاتها، حيث أكدت على ضرورة دعم وتمكين الحكومة وتحقيق الاستقرار المالي لها. 
هذا وأشادت د.فارسين شاهين بقرار الحكومة الألمانية استئناف دعمهم لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا".  ووجهت الشكر لألمانيا على دعمها المتواصل الذي تقدمه لمساعدة الشعب الفلسطيني سواء من خلال مشاريع تنموية، أو المساهمة في بناء القدرات والبنية التحتية، مؤكدةً على أن هذه المساعدات تسهم في تخفيف المعاناة عن شعبنا الفلسطيني.
وعلى صعيد العلاقات الثنائية، أكدت د.شاهين أهمية تكثيف اللقاءات الثنائية بين البلدين وضرورة عقد جلسة مشاورات سياسية بشكل دوري، وتفعيل اللجان الحكومية المشتركة، وشددت على ضرورة أن تبادر المانيا إلى الاعتراف بدولة فلسطين الأمر الذي يؤدي في نهاية المطاف إلى إنهاء الصراع وتحقيق السلام العادل والشامل في المنطقة.
بدوره، أكد السفير أوفتشا موقف بلاده الداعم لحل الدولتين، ودعم الجهود الدولية الرامية إلى حماية المدنيين والإفراج عن الرهائن وإدخال المساعدات الإنسانية العاجلة إلى قطاع غزة، مشيراً إلى استمرار بلاده في تقديم كل العون للشعب الفلسطيني من خلال عديد المشاريع في مختلف المجالات، مؤكداً أن هذا التعاون يدل على مدى اهتمام والتزام الحكومة الألمانية تجاه فلسطين، والحرص على تقديم المساعدة في العديد من القطاعات.