الوكالة الوطنية للإحصاء: ارتفاع مؤشر أسعار الاستهلاك خلال شهر دجمبر 2023

سبت, 13/01/2024 - 23:39

سجل مؤشر أسعار الاستهلاك خلال شهر دجمبر 2023 ارتفاعا بنسبة 0,1% مقارنة بالشهر الذي سبقه، مما تسبب في وصول نسبة التضخم إلى 5,0% حسب التغير على مستوى الاثنا عشر شهرا الأخيرة، وإلى 1,6% حسب الانزلاق السنوي.

وأوضحت الوكالة الوطنية للإحصاء والتحليل الديمغرافي والاقتصادي، في نشرتها الشهرية، التي تلقت الوكالة الموريتانية للأنباء (ومأ) نسخة منها، أن التضخم شهد تراجعا خلال شهر دجمبر 2023، حيث وصل إلى مستوى 5,0% بعد أن كان 5,7% خلال شهر نوفمبر الأخير، عازية التراجع في التضخم إلى التباطؤ في تغير أسعار المنتجات الغذائية والمشروبات غير الكحولية (5,4% مقابل 6,8% خلال شهر نوفمبر 2023).

وأشارت إلى أن أسعار المنتجات الغذائية والمشروبات غير الكحولية سجلت انخفاضا بنسبة 0,1% مقارنة بشهر نوفمبر، معللة ذلك بشكل رئيسي بتراجع أسعار المجموعات الفرعية التالية: “الفواكه” بنسبة (-0,8%)، “اللبن، الجبن والبيض” بنسبة (-0,7%)، “الأسماك وغلال البحر” بنسبة (-0,6%)، “الخضروات” بنسبة (-0,5%)، و”الخبز والحبوب” بنسبة (-0,1%).

وبينت الوكالة الوطنية للإحصاء أن مجموعات أخرى من المنتجات الغذائية والمشروبات غير الكحولية عرفت زيادة في الأسعار مساهمة بذلك في الحد من انخفاض هذه الوظيفة الاستهلاكية، ويتعلق الأمر أساسا بمواد: “السكر، المربى، العسل، الشوكولاتة والحلوى” بنسبة (+1,8%)، “اللحم” بنسبة (+0,2%)، و”الزيوت والمواد الدهنية” بنسبة (+0,1%).

ولفتت إلى أن أسعار النقل شهدت خلال شهر دجمبر ارتفاعا بنسبة %1.5، وأن ذلك يعود بشكل خاص إلى الزيادة المسجلة على مستوى أسعار المجموعتين الفرعيتين “النقل البري للأشخاص” بنسبة (%2,2+) و”قطع الاستبدال والإكسسوارات” بنسبة (+2,2%)، كما عرف مؤشر أسعار وظيفة “الاتصالات” زيادة هي الأخرى نتيجة الزيادة المسجلة في أسعار المجموعة الفرعية “الهاتف، الفاكس والانترنت” بنسبة (+0,5%).

وكشفت الوكالة الوطنية للإحصاء في نشرتها أن التضخم الأساسي (خارج المواد الطازجة والطاقة) وصل إلى %4,4 حسب التغير على مستوى الإثنا عشر شهرا الأخيرة وإلى 2,1% حسب الانزلاق السنوي.

وفيما يتعلق بالتضخم حسب المصدر، ذكرت الوكالة أن المنتجات المستوردة شهدت ارتفاعا بنسبة %0,4 مقارنة بالشهر الذي سبقه، بحيث وصل التضخم المستورد إلى %3,6 حسب التغير على مستوى الاثنا عشر شهرا الأخيرة، وإلى %1,3 حسب الانزلاق السنوي، فيما عرفت المنتجات المحلية انخفاضا بنسبة %0,1 مقارنة بالشهر السابق ليصل التضخم المحلي إلى %3,6 حسب التغير على مستوى الاثنا عشر شهرا الأخيرة، وإلى %0.6 حسب الانزلاق السنوي.

و.م.أ