الرئيس الغزواني يضع حجر الأساس لبدء تنفيذ مشروع كهربة 13 قرية بولاية الترارزة

جمعة, 22/12/2023 - 22:47

وضع الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، يوم الجمعة بمدينة تكنت، حجر الأساس لبدء تنفيذ مشروع كهربة 13 قرية في ولاية الترارزة.

وسيتم في إطار هذا المشروع، الذي تبلغ كلفته الإجمالية 104.379.000 أوقية جديدة، إنشاء خط كهربائي هوائي بجهد متوسط 33 كيلو فولت وبطول 62 كلم، وتركيب 28 محولا كهربائيا، وإنشاء خط كهربائي هوائي بجهد منخفض 400 فولت بطول 90 كيلومتر، وتركيب 500 وحدة إنارة عمومية.

ويهدف هذا المشروع إلى تعميم النفاذ إلى خدمات الطاقة الكهربائية لأكثر من 9000 أسرة في قرى التاكيلالت وتنورات وبير السعادة والحرث وبيرد وتكوماطين وقوبا 24 والصفا وبمبري وآجوير وأميسيكه والصواب وتنحمد.

وسيمكن هذا المشروع، الذي من المتوقع أن تنتهي الأشغال فيه خلال 10 أشهر، من تحسين الظروف المعيشية للسكان الواقعين على مساره وتعزيز الأمن العمومي.

وتلقى رئيس الجمهورية، بعد أن وضح حجر الأساس وأزاح اللوحة التذكارية إيذانا ببدء أشغال تنفيذ هذا المشروع، شروحا حول الإجراءات الفنية المتبعة في تنفيذه، ومدى مساهمته في توفير التغطية الكهربائية لسكان الأرياف في ولاية الترارزة، والطرق والإجراءات الرقابية التي سيتم اعتمادها لتنفيذه وفق الشروط والضوابط المحددة في دفتر الالتزامات.

وأوضح وزير البترول والمعادن والطاقة، الناطق باسم الحكومة، السيد الناني ولد أشروقه، في كلمة بالمناسبة، أن هذه القرى بها كم سكاني معتبر، ومقدرات وفرص تنتظر الطاقة لترفد الحركة الاقتصادية بنشاطات منتجة مدرة للدخل.

وقال إن هذا الإنجاز يأتي تنفيذا لتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، بخصوص تمكين المواطنين، في قراهم وأريافهم، من كافة الخدمات الأساسية، بغية الارتقاء بمستواهم المعيشي وتسهيل سبل الكسب لهم.

وأشار إلى أن البرنامج الانتخابي لرئيس الجمهورية “تعهداتي”، وضع رؤية جديدة وطموحة لقطاع الطاقة، تكرس دوره كمحرك رئيسي للاقتصاد الوطني، ومحفز أساسي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلد، عبر ضمان توفير طاقة كهربائية ذات جودة عالية، بكلفة تنافسية، تسند القطاعات الخدمية والصناعية، وتكون في متناول المواطنين سهلة وميسورة، على امتداد التراب الوطني، مشيرا إلى أن ذلك يتطلب وجود منظومة كهربائية مكتملة الأركان، تتعاضد فيها وظائف الإنتاج والنقل والتوزيع.