نواكشوط: بعثة طبية قطرية تجري 40 عملية جراحية لصالح الأطفال ذوي التشوهات الخلقية

أحد, 10/12/2023 - 19:05

أنهت بعثة طبية من الهلال الأحمر القطري أمس السبت بالمركز الوطني لأمراض القلب في نواكشوط، عملها الذي تمحور بالأساس حول إجراء العمليات الجراحية المجانية لصالح التشوهات الخلقية في القلب لدى الأطفال.

وتسعى البعثة الطبية القطرية من خلال عملها، بالإضافة إلى إجراء عمليات جراجية من خلال تقديم علاجات نادرة ومتخصصة بتقنيات متطورة، إلى تقديم المهارات والخبرات للطواقم الطبية الوطنية في هذا المجال من خلال التدريب التطبيقي المباشر، ليتمكنوا لاحقا من إجراء العمليات المشابهة على أكمل وجه.

وكان الأمين العام لوزارة الصحة، السيد محمد الأمين محمد الحاج، قد أدى رفقة القائم بالأعمال بالسفارة القطرية بموريتانيا، الجمعة الماضي في نواكشوط، زيارة تفقدية للمركز الوطني لأمراض القلب، بالتزامن مع بدء نشاط البعثة للوقوف عن قرب على سير أعمالها.

كما اجتمع الأمين العام والوفد المرافق له خلال الزيارة بممثلي أعضاء البعثة بحضور إدارة المستشفى، وقدم لهم الشكر باسم معالي وزيرة الصحة على ما قدموه من خدمات جليلة لصالح المرضى وللطواقم الطبية والتمريضية للمركز.

وقدم مجموعة من الدروع التكريمية لأعضاء البعثة تثمينا لأدوارهم الهامة، وتعبيرا عن تقدير قطاع الصحة لجهودهم وقد تم خلال هذه الفترة معالجة 11 حالة خلال اليوم الأول، فيما تمت معالجة 13 خلال اليوم الثاني، و10 في اليوم الثالث، و6 حالات في اليوم الأخير، أي ما مجموعه 40 عملية جراحية لصالح المصابين بالتشوهات الخلقية للقلب لدى الأطفال بمختلف أنواعها.

وشملت هذه التدخلات التي قامت بها بعثة الهلال الأحمر القطري، والتي وصلت 40 عملية جراحية ناجحة 100%، أربعة عينات من التشخيص تمت معالجتها من ذوي التشوهات الخلقية بموريتانيا.

وتجدر الإشارة إلى أن بعثة الهلال الأحمر القطري، التي تقوم منذ 6 دجمبر الجاري بعمليات جراحية لصالح الأطفال المصابين بالتشوهات الخلقية، أمضت أربعة أيام بدأت من 6 وحتى 9 دجمبر الجاري.
 

و.م.أ