توقيع اتفاقية بين اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان والاتحاد الأوربي تتعلق بالانتخابات الرئاسية القادمة

أربعاء, 06/12/2023 - 19:20

وقع رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان الأستاذ احمد سالم ولد بوحبيني، والسيد جونس غويليم، السفير، رئيس مندوبية الاتحاد الأوروبي في موريتانيا، اليوم الأربعاء في نواكشوط، على اتفاقية لتهيئة بيئة ملائمة لحماية حقوق الإنسان في إطار مواكبة العملية الانتخابية للاستحقاقات الرئاسية لسنة 2024.

وقال رئيس اللجنة الوطنية الحقوق للإنسان، في كلمته بالمناسبة، أن هذه الاتفاقية تندرج في إطار التعاون المثمر بين اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان والاتحاد الأوربي، وتهدف إلى تعبئة خبرة لمدة شهر لمواكبة اللجنة الوطنية الحقوق الإنسان من أجل إنشاء دينامكية متعددة القطاعات تشمل جميع الفاعلين و1لك لاجراء انتخابات شفافة وذات مصداقية وتوافقية.

وأضاف أن مطابقة العملية الانتخابية للمعايير الدولية وقيمتها الديمقراطية ومصداقيتها تعتمد على الاحترام الفعال لحقوق الإنسان والحريات الأساسية.

وأكد الأستاذ احمد سالم ولد بوحبينى أن المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان تتمتع بالشرعية الكاملة في التدخل بما يتعلق بهذه العمليات، وتستمد شرعيتها في هذ المجال من النصوص الدولية وأنظمتها الأساسية وصلاحياتها التي تحدد اختصاصها في مجال حقوق الإنسان.

وأوضح أن دور اللجنة هو ضمان التأكد من احترام جميع حقوق الإنسان المرتبطة بالانتخابات وتوعية المواطنين بحقوقهم وابلاغ السلطات بجميع القصور المسجلة حتى يمكن اجراء التصحيحات الضرورية.

وأشاد بمستوى التعاون القائم بين اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان والاتحاد الأوروبي خاصة في السنوات الاربع الماضية.

بدوره أكد السفير، رئيس مندوبية الاتحاد الأوروبي في موريتانيا، أن هذه الاتفاقية تشكل دعما مهما للمسار الإنتخابي، بهدف حماية وترقية حقوق الإنسان خاصة الحقوق المدنية.
 

و.م.أ