منذ 7 أكتوبر.. نصف مليون يهودي غادروا فلسطين المحتلة ولم يعودوا

أربعاء, 06/12/2023 - 19:01

أفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم الأربعاء، بأنّ عدداً كبيراً من الصهاينة غادروا فلسطين المحتلة منذ بدء الحرب في 7 أكتوبر الماضي.
وذكر موقع "زمان يسرائيل" العبري أنّ عدد المغادرين منذ 7 أكتوبر الماضي وصل إلى نصف مليون يهودي، وذلك وفق معطيات سلطة السكان والهجرة في كيان الاحتلال.
وفي التفاصيل ذكر الموقع أنّ نحو 370 ألف صهيوني غادروا الأراضي المحتلة منذ إندلاع الحرب وحتى نهاية أكتوبر الماضي، وأيضاً غادر نحو 139.839 صهيوني منذ مطلع نوفمبر الماضي وحتى نهاية الشهر ولم يعودوا.
كما أوضح الموقع أنّ النصف مليون (إسرائيلي) المغادرين لا يتضمنون عشرات آلاف العمال الأجانب والدبلوماسيين، الذين غادروا "إسرائيل" بعد 7 تشرين الأول بسبب سوء الأوضاع.
كما لفت الموقع إلى أنّ الهجرة إلى الكيان الصهيوني انكمشت هذه السنة، مع استقرار الوضع في أثيوبيا ونسبياً قي أوكرانيا، ومع تدهور الوضع الاقتصادي والاجتماعي والأمني في "إسرائيل" بسبب سياسة الحكومة.
وانخفض عدد المهاجرين من حوالي 20 ألف في الفصل الأول من العام 2023 إلى حوالى 11 ألف في الفصل الثالث. في الأسابيع الأولى من الحرب كادت الهجرة تتوقف، متابعاً أنّ عدد المهاجرين إلى "إسرائيل" منذ 7 أكتوبر أقل من 1% من عدد اليهود الذين غادروها.
وأشار الموقع إلى أنّ العديد من وسائل الإعلام العبرية تُفسّر، بشكل خاطئ، عودة 300 ألف يهودي إلى الكيان، إذ تعتبر أنّها موجة كبيرة من الهجرة والعودة إلى "إسرائيل"، لكنها تتجاهل حقيقة أن أغلب الوافدين عادوا فقط من إجازات الأعياد.