وزير البترول يشارك في ندوة حول إسهام الغاز الطبيعي في التنمية ويجتمع مع التحالف العالمي للطاقات المتجددة والهيدروجين

أحد, 03/12/2023 - 14:19

شارك وزير البترول والمعادن والطاقة، الناطق باسم الحكومة، السيد الناني ولد اشروقه، أمس السبت، في ندوة حول إسهام الغاز الطبيعي في دعم التنمية المستدامة، نظمها منتدى الدول المصدرة للغاز، ضمن فعاليات مؤتمر الأمم المتحدة حول التغير المناخي (COP 28) في مدينة إكسبو دبي بالإمارات العربية المتحدة.

وقد حضر هذه الندوة كل من وزير الطاقة النيجيري ووزير الطاقة البوليفي ومسؤولين في وزارات الطاقة الإماراتية والروسية.

وأكد المشاركون في هذه الندوة على أهمية دور الغاز الطبيعي في تأمين التحول الطاقوي العادل والآمن والمنصف، بوصفه طاقة انتقالية، ونظرا لكونه أقل أنواع الوقود الأحفوري تلويثا للبيئة.

وقد انضمت موريتانيا مؤخرا لمنتدى الدول المصدرة للغاز الطبيعي، بوصفها عضوا مراقبا، في انتظار البدء الفعلي في عمليات تصدير الغاز، خلال العام القادم، من حقل السلحفاة آحميم الكبير.

كما شارك معالي الوزير، على هامش هذه القمة أيضا، في ندوة للإعلان عن التجمع من أجل أنظمة التخزين المبتكرة للطاقات المتجددة، وما ستوفره هذه الأنظمة من كفاءة وأمان لمسار التحول نحو الطاقة البديلة.

كما أجرى معالي وزير البترول والمعادن والطاقة السيد الناني ولد اشروقه، على هامش قمة المناخ (كوب 28)، أمس السبت اجتماعا مع التحالف العالمي للطاقات المتجددة والهيدروجين بجناح التحالف الواقع بمقر الوكالة الدولية للطاقة المتجددة IRENA.
 

وفي بداية الاجتماع، رحب أعضاء التحالف بمعالي الوزير، وأكدوا اهتمام العالم بإمكانات موريتانيا وقدراتها في مجال الطاقات المتجددة وخاصة الهيدروجين الأخضر.

وخلال كلمته، أكد معالي الوزير على انفتاح موريتانيا على تطوير المزيد من مشاريع الطاقة المتجددة واستعدادها لمواكبة المجهود العالمي بفعالية للحد من الآثار السلبية لأزمة المناخ.

وفي معرض حديثه، تناول محاور الرؤية الطاقوية لموريتانيا، مبرزا أن تنفيذ هذه الرؤية سيسهم في تطوير تلك المقدرات الكبيرة من الطاقات المتجددة.

وأوضح أن مقدرات الطاقات النظيفة توجد بوفرة بمناطق الشمال الموريتاني الذي يحتوي أيضا على جل مقدرات البلاد من المعادن وخاصة الحديد والذهب والتي “نعمل على ادخال الطاقات الجديدة في مسار تطويرها”، يضيف الوزير.

واتفق الطرفان، خلال هذه المحادثات، على تبادل المعلومات ومواصلة التشاور والعمل المشترك لتسهيل إقامة الشراكات المثمرة لصالح الجميع.

ويضم التحالف العالمي للطاقات المتجددة صناعيين من مستوى دولي ومطوري مشاريع والعديد من شركات القطاع الخاص يمثلهم التحالف بوصفه إطارا شاملاً وموحداً للنقاش والتفاوض حول المشاريع الاستثمارية في الطاقات المتجددة.
 

و.م.أ