وفاة الدبلوماسي الأمريكي الشهير هنري كيسنجر

خميس, 30/11/2023 - 15:02

توفي الدبلوماسي الأمريكي الشهير، وزير الخارجية الأسبق هنري كيسنجر عن مائة عام بعد مسيرة حافلة ارتبط اسمه فيها بمحطات تاريخية مهمة. 
كيسنجر لم يكن أحد أشهر وزراء خارجية أمريكا فحسب، بل كان الوحيد حتى الآن المنحدر من أصول ألمانية، بحسب ما أعلنت مؤسسته. 
وقالت المؤسسة الاستشارية في بيان إنّ كيسنجر، الذي كان وزيراً للخارجية في عهدي الرئيسين ريتشارد نيكسون وجيرالد فورد، وأدّى دوراً دبلوماسياً محورياً خلال الحرب الباردة،  "توفي اليوم في منزله بولاية كونيتيكت".
وأعلنت المتحدثة باسم وكالة الاتصالات التي تمثل شركته الاستشارية "كيسنجر أسوشيتس"، في بيان، اليوم الخميس 30 نوفمبر 2023، وفاة كيسنجر، الذي يحمل الجنسيتين الألمانية والأمريكية في منزله. 
ويعد كيسنجر، الحائز على جائزة نوبل للسلام، المتخصص في الدبلوماسية السرية، شخصية مميزة في السياسة الأمريكية. ولكن منتقديه اتهموه بأنه عديم الضمير ومهووس بالسلطة. ومن أبرز نجاحاته إعادة التقارب بين الولايات المتحدة والصين مطلع سبعينيات القرن الماضي.
وقد ولد هاينز الفريد كيسنجر في ولاية بافاريا الألمانية عام .1923 وكان يبلغ من العمر 15 عاما عندما فر والداه اليهوديان معه إلى نيويورك خوفا من ملاحقة اليهود في ألمانيا. وبعد انتهاء المدرسة والخدمة العسكرية، درس كيسنجر في هارفارد، التي قام بالتدريس فيها لاحقا. وخلال عام 1969، عينه الرئيس الأمريكي حينذاك ريتشارد نيكسون مستشارا أمنيا، وبعد ذلك وزيرا للخارجية. وقد كان السياسي الأبرز  في واشنطن فيما يتعلق بالسياسة الخارجية.
ومن أبرز إنجازاته الإعداد لزيارة نيسكون للصين في عام 1972 وقد سافر كيسنجر إلى بكين في مهمة سرية للتمهيد لزيارة نيكسون وتطبيع العلاقات. 
وأصبح كيسنجر يعرف بأنه مهندس إعادة التقارب بين أمريكا والصين.
وناقش كيسنجر معاهدات نزع السلاح واتفاقيات السلام، وأصبح نجما إعلاميا تقريبا. مع ذلك، ترك كيسنجر بصمته في الكثير من الجوانب المثيرة للجدل في السياسة الخارجية الأمريكية.