الرئيس الغزواني يضع الحجر الأساس لبناء مقار العليا للصحافة والمجلس الاقتصادي وملعبين رياضيين

خميس, 23/11/2023 - 23:24

أشرف الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، مساء الخميس من مقاطعة دار النعيم بنواكشوط الشمالية، على وضع حجر الأساس لبدء العمل في إنجاز 4 مشاريع، تتعلق بتشييد مقرين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، والسلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية، وملعبين رياضيين أحدهما بمقاطعة دار النعيم والآخر بمقاطعة تيارت.

وتلقى رئيس الجمهورية، في كل محطة من هذه المحطات، شروحا حول الأساليب الفنية التي سيتم اعتمادها في تشييد هذه المنشآت، ونوعية وخصائص كل منشأة وطاقتها الاستيعابية والإضافة التي تتيحها في مجال اختصاصها.

وتبلغ الكلفة الإجمالية لهذه المشاريع، التي تشرف على إنجازها وزارة الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي، والتي تدخل ضمن الأنشطة المخلدة للذكرى الـ 63 للاستقلال الوطني، ما يناهز 350 مليون أوقية جديدة من ميزانية الدولة.

ويتكون مشروع بناء مقر المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي من أربعة طوابق إضافة إلى الطابق الأرضي، وتضم 83 مكتبا إداريا، وقاعة للمؤتمرات مبنية على مساحة 116 مترا مربعا، ومكتبا لرئيس المجلس على مساحة تصل 110 أمتار مربعة، إضافة إلى قاعة للأرشيف مساحتها 122 مترا مربعا، ومكتبة، وقاعتين للاجتماعات، ومصعدين، ومصلى، و3 مقرات للحراس، وموقف للسيارات.

ومن المقرر إنجاز هذا المشروع، الذي يكلف 99 مليون أوقية جديدة، خلال 18 شهرا.

ويتكون مشروع بناء مقر السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية، من ثلاثة طوابق إضافة إلى الطابق الأرضي، وتضم قاعة استقبال، و55 مكتبا للاستخدام الإداري، وقاعة للأرشيف، و3 مساحات مخصصة للعمل الجماعي، ومركز للمراقبة، وقاعة لاجتماعات مجلس السلطة، ومكتب لرئيسها، ومصعدان.

ومن المقرر إنجاز هذا المشروع، الذي تبلغ كلفته الإجمالية 96 مليون أوقية جديدة، خلال 18 شهرا.

ويدخل مشروع بناء ملعبي دار النعيم وتيارت اللذين يتمتعان بنفس المواصفات في إطار المكونة الرياضية في برنامج الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، ويتوفر كل من الملعبين على مدرجات معدنية تتسع لـ 2000 متفرج، وعشب اصطناعي، ومنصة شرفية، و4 صواري بارتفاع 20 مترا للواحدة، و58 عارضا ضوئيا، وغرفتان لتغيير الملابس مجهزتان بالكامل، وشباكين، وخزان مياه بسعة 40 ألف لتر، وموقف للسيارات مرصوف بالخرسانة المسلحة، وممر مرصوف، وحائط.

ومن المقرر إنجاز هذين المشروعين اللذين تبلغ كلفة كل واحد منهما على حدة ما يناهز 77 مليون أوقية جديدة، خلال فترة زمنية لا تتجاوز 15 شهرا.

وأوضحت رئيسة جهة نواكشوط، السيدة فاطمة بنت عبد المالك، في كلمة بالمناسبة، أن هذه المشاريع الأربعة، فضلا عن كونها تندرج في إطار الوفاء بتعهدات فخامة رئيس الجمهورية الانتخابية، فهي تعكس كذلك مدى اهتمام سيادته بمختلف الجوانب التنموية للبلد، وحرصه على خلق الظروف المواتية لترقيتها، من خلال ترسيخ الديمقراطية وتمكين المؤسسات الدستورية من لعب دورها بكفاءة.

وأضافت أن مشروع بناء منشآت رياضية يعكس هو الآخر ثوابت سياسة رئيس الجمهورية الهادفة إلى ترقية الشباب وتطوير الرياضة نظرا لدورها المحوري في الحفاظ على الصحة البدنية والعقلية وبناء الشخصية وتعزيز الوحدة بين مختلف فئات ومكونات المجتمع، منبهة إلى أن جهة نواكشوط، انسجاما مع هذا التوجه وانطلاقا من هذا المفهوم، كرست حيزا من مخططاتها للتنمية الجهوية لترقية الرياضة بصفة عامة.

وبدوره أوضح عمدة بلدية دار النعيم، السيد أممّه ولد القطب ولد أممّه، أن وضع حجر الأساس لملعب مقاطعة دار النعيم يعبر بجلاء عن الإرادة القوية والطموح الجاد لتحقيق تطلعات الشباب في مختلف المجالات، وخاصة الرياضية، موضحا أن هذا الملعب سيمكن من تحقيق تطلعات الشباب للفوز بالبطولات وكسر الأرقام القياسية، والتفوق الفردي والجماعي في العديد من الرياضات المختلفة، ليحقق بذلك إرثا رياضيا قويا يلهم الأجيال القادمة.

وثمن، باسم ساكنة دار النعيم، ما تحقق من مشاريع تنموية وإصلاحات لامست حياة المواطنين، مما عزز الثقة التامة للسياسة العامة التي تنتهجها الحكومة لتحقيق أهدافها الطموحة.

جرى حفل وضع حجر الأساس بحضور الوزير الأول، محمد ولد بلال مسعود، ورئيس الجمعية الوطنية، ورئيس المجلس الدستوري، والوزير الأمين العام لرئاسة الجمهورية، والوزير المكلف بديوان رئيس الجمهورية، والوزير المستشار برئاسة الجمهورية، وأعضاء الحكومة، ووالي نواكشوط الشمالية، ورئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، ورئيس السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية، ورئيس الاتحادية الموريتانية لكرة القدم، وبعض القادة العسكريين والأمنيين، وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين في موريتانيا.