انطلاق النسخة الأولى من منتدى نواكشوط الاقتصادي

اثنين, 20/11/2023 - 18:12

نظمت الشبكة الدولية للصحفيين العرب و الأفارقة، بالتعاون مع وزارة الاقتصاد و التنمية المستدامة، تحت الرعاية السامية لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الإثنين في المركز الدولي للمؤتمرات بنواكشوط، النسخة الأولى من منتدى نواكشوط الاقتصادي.

ويهدف هذا المنتدى، الذي يدوم ثلاثة أيام، و بمشاركة أكثر من خمسة مئة شخصية اقتصادية من جميع انحاء العالم، إلى بحث الإشكالية المركزية المتعلقة بكيفية الاستفادة من مصادر التمويل المبتكرة للتحول الاقتصادي من خلال التصنيع و النمو الشامل و تعزيز التعاون و تبادل الخبرات في مجال التنمية و الاستثمار و التجارة في الدول الافريقية ووضع السياسات المناسبة لجذب رؤوس الأموال الاستثمارية و العمل بشكل جماعي من أجل تحفيز الإستثمار الخاص في افريقيا و إشراك المجتمع المدني الافريقي.

وفي كلمة بالمناسبة قالت رئيسة جهة نواكشوط السيدة فاطمة عبد المالك، إن انعقاد منتدى نواكشوط الاقتصادي يأتي في سياق وطني، يتسم انفتاح موريتانيا على جميع الفاعلين الاقتصاديين والسياسيين، من خلال اتباع سياسة تنموية تولي مقام الصدارة للقطاع الخاص، باعتباره أحد محاور برنامج فخامة رئيس الجمهورية الانتخابي “تعهداتي” للدفع باقتصاد البلد وتطويره و تنوعه.

ودعت إلى الإستفادة من الطاقات الشبابية و النسوية من خلال سياسة خلق فرص العمل وتحسين الظروف الاجتماعية والاقتصادية، عبر توفير موارد لتمويل المبادرات الفردية والجماعية وانجاز المشاريع ذات الأولوية للسكان، عبر التشاور مع التجمعات المحلية التي تعتبر الإطار الأنسب للعمل الاجتماعي والاقتصادي، نظرا لدورها المحوري في إرساء سياسات الانفتاح والتعايش السلمي والاستقرار واستتباب الأمن إذ لا أمن بدون تنمية ولا تنمية بدون أمن.

وتمنت في هذا السياق أن يشكل إعلان “مدن السلام ” الذي سيتم توقيعه في ختام فعاليات هذا المؤتمر، خارطة طريق تعتمدها الدول الإفريقية لوضع خطط تنموية من شأنها أن تعزز مناخ السلام و الأمان و تحفز التعايش الثقافي و التنمية المستدامة.

من جانبه أكد رئيس الشبكة الدولية للصحفيين العرب و الأفارقة السيد الشيخ التجاني جاوارا، أن الهدف الأساسي من هذا المنتدى هو إظهار الرؤية الاقتصادية لرئيس الجمهورية والتي مكنت من ارتفاع نسبة النمو، الذي انتقل من -0 إلى 9٪ في نهاية 2020 و إلى 6.4% في عام 2022 كما ساهمت في خفض معدل الدين الخارجي وتعزيز ثقة الشركاء والمستثمرين.

و أضاف أن موريتانيا تعتزم العمل على خلق الظروف الملائمة للنمو السريع والتنمية استنادا إلى إمكاناتها الهائلة في الموارد الطبيعية وعوائدها الديمغرافية، منوها بإمكانيات الشراكة بين القطاعين العام والخاص في موريتانيا وفي العالم العربي الأفريقي بشكل عام.

و.م.أ