أكثر من ضعفي قنبلة هيروشيما أسقطت على قطاع غزة: أزيد من 25 ألف طن من المتفجرات

خميس, 02/11/2023 - 14:49

قال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، اليوم الخميس، إن الإعلام الإسرائيلي أقر بإلقاء " تل أبيب" 10 آلاف قنبلة منذ بداية الحرب على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر.
وأوضح المكتب أنّ كمية المتفجرات الملقاة على القطاع "تتجاوز الـ25 ألف طن" بمعدل 70 طناً لكل كيلومتر مربع، مشيراً إلى أنّ هذه الكمية من المتفجرات تعادل مرتين قوة القنبلة النووية الملقاة على هيروشيما.
من جهته، أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة، اليوم، أنّ حصيلة الشهداء منذ بدء العدوان على غزة تجاوزت الـ 9061 شهيداً، منهم 3760 طفلاً، 2326 سيدة، وإصابة 32000 مواطن بجروح مختلفة.
وأشار إلى أنّ عدد البلاغات التي تلقها وزارة الصحة حتى اللحظة حول المفقودين تجاوزت الـ2060، منهم 1150 طفلاً.
كما استشهد 135 من الطواقم الصحية، إضافةً إلى تدمير 25 سيارة إسعاف منذ بدء العدوان.
وأضاف أنه تمّ استهداف 100 مؤسسة صحية، وخروج 16 مستشفى عن الخدمة، و32 مركز للرعاية الأولية بسبب الاستهداف ونفاذ الوقود.
وحذّر المكتب الإعلامي لحكومة غزة من كارثة بعد توقف مولد الكهرباء الرئيسي في المستشفى الإندونيسي، وقرب توقف المولد الرئيسي في مستشفى الشفاء جراء نفاذ الوقود.
كما حذّر أيضاً من كارثة صحية وشيكة نتيجة قرب توقف مولد مستشفى الشفاء عن العمل.
وقال مدير مستشفى شهداء الأقصى، إنّ المستشفى لم يعد يستوعب عدد الضحايا، وأنه تمّ تشييد خيمة لوضع المرضى والمصابين في داخلها.
وأشار المكتب الإعلامي لحكومة غزة إلى أنّ الاحتلال يمنع وصول المصابين إلى معبر رفح الحدودي مع مصر، وفق ما تمّ الاتفاق عليه، بسبب استهداف الطرق المؤدية إلى المعبر. وكان من المقرر أن يتم اليوم إجلاء 400 أميركي وعدد من الجرحى وحاملي الجوازات الأجنبية للعبور إلى مصر.
هذا وناشد المكتب الإعلامي لحكومة غزة، الرئيس التركي رجب إردوغان، بالتدخل العاجل لتزويد مستشفى الصداقة التركي بالوقود لانقاذ أكثر من 10 آلاف مريض سرطان في غزة.
كما طالب بتفعيل اتفاقية جنيف الرابعة، والقانون الدولي الانساني لحماية المدنيين والمنشآت الصحية.
وقبل يومين، أفاد مراسل الميادين في فلسطين باستهداف قوات الاحتلال المستشفى التركي؛ وهو المستشفى الوحيد المخصص لمرضى السرطان في قطاع غزة.
وقالت وزارة الصحة في غزة إنّ أضراراً بليغة وتدميراً جزئياً لحق بمستشفى الصداقة التركي - الفلسطيني نتيجة الاستهداف الصهيوني المتكرر للمستشفى.
وجاء استهداف المستشفى التركي بعد أيام من استهداف الاحتلال مستشفى المعمداني، الذي أسفر عن ارتقاء أكثر من 500 شهيد.
ميدانياً، أفاد مراسل الميادين في غزة بارتكاب الاحتلال مجزرة أخرى في مخيمي المغازي والبريج. فيما أفاد مصدر طبي للميادين، بارتقاء أكثر من 30 شهيداً، في استهداف قوات الاحتلال لمناطق في غزة خلال الساعات الأخيرة اليوم.
وأشار المراسل إلى أنّ  قوات الاحتلال استهدفت برجاً سكنياً، وبرج الغفري أعلى برج في غزة، واندلاع النيران في الطابق الـ16 منه، ويضم عدداً من المكاتب الصحافية من بينها قناة الميادين.
ولفت المراسل أيضاً إلى استشهاد الزميل الصحافي إياد مطر، أحد كوادر "قناة الأقصى الفضائية"، ووالدته في قصف للاحتلال في المحافظة الوسطى في القطاع.
واستهدف الاحتلال أيضاً مدرسة تابعة للأونروا تؤوي نازحين بقنابل "الفوسفور الأبيض" في غزة. 
وأفاد مراسل الميادين، باستشهاد عدد من المزارعين من جراء استهداف الاحتلال منطقة الشمالخة جنوب غرب غزة. إضافةً إلى انقطاع الخبز عن أهالي قطاع غزة بعد نفاد آخر كميات الوقود الخاص بتشغيل المخابز.
وأشار المكتب الإعلامي الحكومي، إلى أنّ الاحتلال يدعي قصف 12 ألف (هدف عسكري) داخل قطاع غزة، فيما الواقع يثبت بحسب المكتب أنّ أهدافه هي الأحياء السكنية، ومنازل المواطنين والنساء والأطفال، وتجمعات المواطنين أمام المخابز وفي المستشفيات والكنائس.
وقال المكتب: "نتحدى أن يفصح الاحتلال أمام العالم عن طبيعة هذه (الأهداف العسكرية) التي يدعيها، لأنها ستكون دليل كذبه وزيفه".