مجزرة جديدة في جباليا خلال 24 ساعة.. الاحتلال يقصف مجمعاً سكنياً في حي الفالوجا

أربعاء, 01/11/2023 - 13:23

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينة في غزة ظهر اليوم، أن قوات الاحتلال الصهيوني ارتكبت مجزرة جديدة في جباليا، شمالي غزة. 
وأكد الناطق باسم الدفاع المدني في قطاع غزة أن الاحتلال استهدف بالقنابل تجمعاً سكنياً بجباليا مما أدى إلى ارتقاء أعداد كبيرة من الشهداء. 
وأضاف أن أعداداً كبيرة منهم لاتزال تحت الأنقاض، من جراء المجزرة الثانية التي ارتكبها الاحتلال في جباليا في أقل من 24 ساعة،  لافتاً إلى أن عائلات بأكملها استشهدت في هذه المجزرة.
وقصفت طائرات الاحتلال منطقة دوار الشهداء "الفالوجا" في جباليا، كما استهدفت منزلاً في شارع العلمي، داخل مخيم جباليا، شمالي قطاع غزة
فيما أكد مراسل الميادين في قطاع غزة وصول إصابات إلى مستشفى شهداء الأقصى، في دير البلح وسط القطاع، بعد أنباء عن استهداف سيارة مدنية في النصيرات.
وتعقيباً على أخبار المجزرة الثانية بحق المدنيين في جباليا، أصدرت حركة حماس بياناً استنكرت فيه إجرام الاحتلال، مؤكدةً أنّ "الاحتلال يرتكب مجزرة جديدة ثانية اليوم في مخيّم جباليا في منطقة الفالوجا في أقل من 24 ساعة، بعد مسلسل طويل من المجازر المروّعة في قطاع غزة، والتي ستبقى وصمة عار على جبين الإنسانية والمجتمع الدولي الصامت والمتفرّج".
وجدّد البيان "دعوة الدول العربية والإسلامية وما تبقى من ضمير لدى المجتمع الدولي إلى تحمّل مسؤوليتهم السياسية والأخلاقية بوقف إجرام هذا الكيان الفاشي المارق، والذي تجاوز بوحشيّته وساديّته كل الحدود".
كذلك، حذّرت وزارة الصحة في بيان من خطر خروج 16 مستشفى عن الخدمة، بسبب الاستهداف الصهيوني، ونفاد الوقود.
وآخر المستشفيات الخارجة عن الخدمة كان مستشفى الصداقة التركي الفلسطيني لأمراض السرطان، الذي استهدفه الاحتلال مؤخراً بقصف مركز، وبات محيطه عرضة للعمليات العسكرية البرية.
وذكرت الوزارة أن حياة 70 مريضاً بالسرطان داخل المستشفى أصبحت مهددة بشكل خطير، حيث يبلغ عدد المصابين بالسرطان داخل قطاع غزة أكثر من 2000 مريض، يعيشون في ظروف صحية كارثية جراء جراء العدوان الإسرائيلي المستمر على القطاع. 
مدير مسشفى الصداقة التركي في غزة صبحي سكيك أكد للميادين أن مولدات الكهرباء في المسشفى توقفت صباحاً بسبب نفاد الوقود، ودعا للعالم للالتفات "إلى مرضى السرطان الذين يعانون خطر الموت بسبب نفاد الوقود".
وأضاف سكيك أن العالم حكم على مرضى السرطان في غزة بالموت، موضحاً أن هناك بعض الأدوية والتركيبات العلاجية لمرضى السرطان لا يمكن تقديمها إلا في هذا المسشفى.
فيما أعلنت وزارة الصحة في غزة اليوم الأربعاء ارتفاع عدد الشهداء إلى 8796 شهيداً، في اليوم الـ26 من عدوان الاحتلال على القطاع، بينهم 3648 طفلاً و2290 امرأة.