"واشنطن بوست": الولايات المتحدة وقطر اتفقتا على إعادة النظر في علاقة الدوحة بـ "حماس"

خميس, 26/10/2023 - 19:03

كشفت صحيفة "واشنطن بوست"، أنّ الولايات المتحدة وقطر اتفقتا على إعادة النظر في ارتباط الدوحة بحركة حماس بعد حل أزمة الأسرى الإسرائيليين المحتجرين لديها، وفقاً لأربعة دبلوماسيين مطلعين على المناقشات. 
وتم التوصل إلى الاتفاق، خلال اجتماع عقد مؤخراً في الدوحة بين وزير الخارجية أنتوني بلينكن وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.
وكان بلينكن حذّر الدوحة من علاقاتها الوثيقة مع "حماس"، والتي تستضيف مكتباً لها ولرئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية. وقال بلينكن خلال زيارته قطر: "لا يمكن أن تستمر الأمور كالمعتاد مع حماس".
وقال هؤلاء المسؤولون، الذين تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم لمناقشة مسألة حساسة، إنّه "لم يتقرر بعد ما إذا كانت إعادة التقييم ستؤدي إلى نزوح جماعي لقادة حماس من قطر، حيث يحتفظون منذ فترة طويلة بمكتب سياسي في العاصمة، أو خطوات أقل من ذلك".
ويعدّ الاتفاق "محاولة لتحقيق التوازن بين هدف إدارة بايدن على المدى القصير المتمثل في إنقاذ أكبر عدد ممكن من الأسرى، وهدفها على المدى الطويل المتمثل في محاولة عزل حماس في أعقاب عملية طوفان الأقصى"، بحسب ما ذكرته الصحيفة.
ونظراً لعلاقاتها الجيدة مع حكومات غربية ومع حركة حماس، تضطلع قطر بدور أساسي في المفاوضات لإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين.
وحذرت قطر أمس، من أنّ أيّ اجتياح بري إسرائيلي لغزة سيعقّد جهود إطلاق الأسرى، مشيرةً إلى أنّ هناك بعض التقدم تحقق في هذا الشأن.
والجدير ذكره، أنذ وزير الخارجية الإيراني أعلن اليوم الخميس، أنّ "حماس أعلنت استعدادها لتسليم طهران الأسرى غير العسكريين والتفاوض بشأنهم مع قطر وتركيا"، كما أعلنت أنّها "مستعدة للإفراج عن غير العسكريين في مقابل 6 آلاف سجين فلسطيني". 
كما أعلن إعلام إسرائيلي أنّ "إسرائيل" ألمحت لوسطاء أنها مستعدة لتقديم مقابل لإطلاق أسراها في غزة.