"أ ف ب" عن مصدر سعودي: الرياض تعلق مفاوضات التطبيع مع كيان الاحتلال الصهيوني

سبت, 14/10/2023 - 13:54

ذكرت وكالة "فرانس برس" نقلا عن مصدر مقرب من الحكومة السعودية، أن الرياض علقت مفاوضات التطبيع مع الصهيوني.

وتأتي هذه الأنباء في أعقاب العدوان الصهيوني المكثف على قطاع غزة منذ بدء عملية "طوفان الأقصى" التي شنتها المقاومة الفلسطينية السبت الماضي.

وذكرت وكالة "فرانس برس" نقلا عن مسؤول سعودي رفيع مطلع على المفاوضات لم تذكر اسمه، أن "السعودية قررت تعليق محادثات التطبيع المحتمل مع (إسرائيل)، وأبلغت المسؤولين الأميركيين بذلك".

ولفتت الوكالة في وقت سابق إلى أن الهجوم المباغت الذي شنته حماس ضد الكيان الصهيوني، أعاد تركيز الأنظار على القضية الفلسطينية ووجه ضربة للزخم الذي اكتسبه مسعى واشنطن لإبرام اتفاق تطبيع بين كيان الاحتلال والسعودية.

وأفادت وكالة "رويترز" في وقت سابق نقلا عن مصدرين مطلعين بأن السعودية جمدت الخطط التي تدعمها الولايات المتحدة لتطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني.

وبحسب "رويترز"، فإن هذا الإجراء يشير إلى إعادة تفكير سريعة في أولويات سياستها الخارجية مع تصاعد الحرب بين كيان الاحتلال وحركة "حماس" الفلسطينية، حيث دفع الصراع المملكة إلى التعامل مع إيران، إذ تلقى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أول مكالمة هاتفية له من الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي بينما تحاول الرياض منع تصاعد أعمال العنف على نطاق أوسع في جميع أنحاء المنطقة.

ومن جانبها أكدت الرياض في أول تعليق لها على عملية "طوفان الأقصى" إدانتها للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وحرمان الشعب الفلسطيني من حقوقه المشروعة.

كما أعلنت يوم الجمعة رفضها لدعوات "التهجير القسري" للفلسطينيين من قطاع غزة وندّدت باستمرار استهداف الاحتلال للمدنيين العزّل.

وأكّد ولي العهد السعودي الثلاثاء للرئيس الفلسطيني محمود عباس أن "المملكة مستمرة في وقوفها إلى جانب الشعب الفلسطيني"، موضحا أنه يعمل على منع "اتّساع" نطاق النزاع.

المصدر: أ ف ب