"لن ننسى ولن نسامح".. لافروف ينتقد معاملة الأمريكيين للصحفيين الروس

أحد, 23/04/2023 - 19:19

أكد وزير الخارجية الروسي أن موسكو "لن تنسى ولن تسامح" عدم إصدار تأشيرات دخول أمريكية للصحفيين الروس الذي كانوا ضمن الوفد الروسي المتجه لحضور اجتماعات مجلس الأمن الدولي في نيويورك.

وقال لافروف لوسائل إعلام في المطار قبيل المغادرة إلى نيويورك في معرض تعليقه على تقاعس الأمريكيين عن منح تأشيرة للصحفيين الروس: "هذا البلد الذي يطلق على نفسه أنه الأقوى والأذكى والأكثر حرية والأكثر عدلا، قد اعتراه الخوف".

واعتبر أن الولايات المتحدة فعلت شيئا غبيا وقال: "أنا على قناعة بأن الحقيقة (التي ستطرحها روسيا من منبر مجلس الأمن) ستثير في العالم كله اهتماما أكبر بكثير من المعلومات المزعومة والمصفاة التي يلقيها زملاؤنا الغربيون على رؤوس مشاهديهم ومستمعيهم وقرائهم".

وأضاف: "والشيء الأهم - كونوا مطمئنين - أننا لن ننسى ولن نسامح".

من جهته، صرح سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي للصحفيين في المطار أيضا بأنه لا توجد خطط لعقد اجتماع بين لافروف ونظيره الأمريكي أنتوني بلينكن في نيويورك على هامش فعاليات مجلس الأمن الدولي.

وقال: "ليس هناك خطط من هذا القبيل. عموما ليس لدينا أجندة لنبحثها مع الأمريكيين على المستوى الوزاري في الوقت الحالي".

وتتولى روسيا رئاسة مجلس الأمن الدولي في أبريل، وسيرأس لافروف اجتماعات مجلس الأمن في نيويورك، يومي 24 و 25 أبريل.

وفي وقت سابق، أفاد ألكسندر بانكين نائب وزير الخارجية الروسي، بأن لافروف دعا وزراء خارجية عدد من الدول، وبينهم بلينكن، للمشاركة في الاجتماعات الوزارية بمجلس الأمن الدولي.

وأضاف ريابكوف أنه غير متأكد من أن بلينكن سيكون بمقر الأمم المتحدة في هذه الأيام، وقال: "إذا ظهر هناك، فسوف نتصرف حسب الظروف. وإذا لم يظهر، فأكرر أننا سنجد سبلا لنقل الرسائل المتعلقة بهذا الحادث الصارخ وغير المقبول تماما، والذي يعتبر مثالا آخر للنهج المناهض لروسيا بشدة"، في إشارة إلى عدم منح تأشيرة للصحفيين الروس.

وقال: "أؤكد مرة أخرى أننا سنرد".

المصدر: "تاس"