صحيفة عبرية: الكيان الصهيوني يشارك في محادثات لتهدئة الأوضاع في السودان

أحد, 16/04/2023 - 20:54

زعمت صحيفة صهيونية، اليوم الأحد، أن كيان الاحتلال الصهيوني يشارك في محادثات لتهدئة الأوضاع بين طرفي الصراع في السودان.

وادعت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، ظهر اليوم الأحد، أن الكيان الصهيوني يشارك في اتصالات تهدئة مع طرفي المواجهات العنيفة في السودان، ما بين قوات الجيش التي يقودها عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بزعامة محمد حمدان دقلو "حميدتي".

وأوضحت الصحيفة على موقعها الإلكتروني أن وزارة خارجية الاحتلال قد توصلت إلى استنتاج يقضي بأنه لن يكون بالإمكان التوقيع على اتفاق سلام كامل بين الكيان الصهيوني والسودان قبل انتهاء هذه المواجهات.

ويتهم السودانيون أميري الحرب السودانية البرهان وحميدتي بالعمالة للكيان الصهيوني.

وكان الجيش السوداني قد أعلن، في وقت سابق اليوم الأحد، السيطرة على قواعد ومقرات قوات الدعم السريع في 7 مدن في البلاد، فيما نشر الدعم السريع مقاطع فيديو لاستيلائه على قواعد عسكرية للجيش السوداني.‏

وقال المتحدث الرسمي للقوات المسلحة السوانية، في بيان منشور على مواقع التواصل، إنه "تمت السيطرة والاستيلاء على قواعد ومقرات مليشيا الدعم السريع المتمردة في مدن بورتسودان، وكسلا، والقضارف، والدمازين، وكوستي، وكادوقلي، ومعسكر كرري بشمال أم درمان".

وكانت اشتباكات عنيفة بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني قد اندلعت، أمس السبت، في العاصمة الخرطوم ومناطق أخرى في البلاد.

وأفاد بيان صدر من الجيش السوداني، أن مقاتلات سلاح الجو السوداني تقوم بعمليات لإجبار قوات الرد السريع على وقف القتال.

وقبل ذلك، أعلنت قوات الرد السريع السودانية أنها سيطرت على القصر الرئاسي في الخرطوم، والمطار الدولي للعاصمة، وكذلك القاعدة الجوية في مروي في شمال البلاد.

واتهمت قوات الرد السريع في بيان الجيش بمهاجمة قاعدتها في العاصمة، مستخدمةً جميع أنواع الأسلحة.

يذكر أن الخلافات بين الجانبين قد تصاعدت بعد تحركات لقوات الدعم السريع داخل العاصمة الخرطوم، وولايات عدّة، قال الجيش إنها تمت دون موافقته، محذراً من "مواجهة محتملة" مع الدعم السريع، فيما اعتبره مراقبون إشارة علنية إلى "خلافات طويلة الأمد تعرقل جهود عودة الحكم المدني".