بوتين: المفهوم الجديد للسياسة الخارجية يعتبر بمثابة أساس عقائدي للعمل لاحقا

جمعة, 31/03/2023 - 17:55

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة، أنه وقّع مرسوم السياسة الخارجية الجديدة لروسيا الاتحادية.

وقال بوتين خلال اجتماع مع الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الروسي: "وقعت اليوم مرسوماً ينص على المفهوم الجديد للسياسة الخارجية الروسية".

وأكد بوتين أن المفهوم الجديد للسياسة الخارجية يعتبر بمثابة أساس عقائدي سليم للعمل لاحقاً في مجال الشؤون الدولية.

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ووزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في مؤتمر صحفي عقب لقائهما في موسكو. - سبوتنيك عربي, 1920, 31.03.2023

وقال: "أعتقد أن المفهوم المطروح يخدم كأساس عقائدي صلب لعملنا اللاحق في مجال الشؤون الدولية".

كما طلب بوتين من القائمين على السياسة الروسية، الذين هم على صلة بتنفيذ سياسة خارجية موحدة، بإيلاء اهتمام خاص لتوسيع العلاقات مع الشركاء ذوي التفكير البناء وتهيئة الظروف للدول غير الصديقة للتخلي عن سياستها العدائية تجاه روسيا.

من جانبه أكد وزير الخارجية سيرغي لافروف، أن المفهوم الجديد للسياسة الخارجية، يستوجب الرد على الخطوات غير الودية تجاه روسيا وقمعها إذا لزم الأمر.

وقال لافروف خلال كلمة ألقاها في مجلس الأمن الروسي، يوم الجمعة: "أحكام المفهوم تفترض أن الخطوات المعادية لروسيا من جانب الدول غير الصديقة سوف يتم قمعها بشدة إذا لزم الأمر".

وأضاف: "يتم تقديم الأطروحة حول استخدام القوات المسلحة لصد أو منع هجوم مسلح على روسيا وحلفائها. وبالتالي، فإننا نعلن بشكل لا لبس فيه أننا سندافع عن حق الشعب الروسي في الوجود والتطور بحرية".

ووفقا للمفهوم الجديد للسياسة الخارجية الروسية، الذي تم نشره على بوابة الإنترنت الرسمية للمعلومات القانونية، فإن موسكو لا تعتبر نفسها عدواً للغرب ولا تنعزل عنه وليست لها نوايا معادية تجاهه.

وجاء في الوثيقة "روسيا لا تعتبر نفسها عدوًا للغرب، ولا تنعزل عنه، وليس لها نوايا معادية تجاهه، وتعتمد على إدراكها عبث المواجهة مع روسيا، وقبول الواقع متعدد الأقطاب والعودة بمرور الوقت. للتفاعل على أساس مبادئ المساواة في السيادة واحترام المصالح".