عاجل: هزة أرضية شديدة تضرب لبنان وسوريا وفلسطين والأردن ومصر وجنوب تركيا (تفاصيل)

اثنين, 20/02/2023 - 17:28

أفادت وسائل إعلام في لبنان وسوريا وتركيا، بوقوع هزة أرضية بقوة 6.3 درجة، شعر بها سكان لبنان وسوريا وفلسطين ومنطقة أنطاكيا جنوب تركيا.
وأفاد مركز الرصد الزلزالي بسوريا، بوقوع هزة أرضية بقوة 6.3 درجات على مقياس ريختر، في لواء إسكندرون عند الساعة 20:04 بالتوقيت المحلي.
وأعلنت وسائل الإعلام التركي، بوقوع أضرار جديدة بعد الهزة الأرضية الأخيرة في المنطقة، وسماع صوت انهيار مبان في مدينة أنطاكية التركية.
وأشارت وكالة "آفاد" التركية، بأن الزلزال وصلت قوته 6.4 درجات، وضرب ولاية هاتاي جنوبي تركيا.
وطالبت إدارة الطوارئ والكوارث التركية، المواطنين بالابتعاد عن المباني المتضررة في منطقة الزلزال في هاتاي.
وأفاد شهود عيان، بانهيار عدد من المباني في شمال سوريا وجنوب تركيا نتيجة الزلزال الجديد
وأعلنت وسائل الإعلام التركية، عن وقوع أضرار جديدة بعد الهزة الأرضية الأخيرة في المنطقة، وسماع صوت انهيار مبان في مدينة أنطاكية التركية، كما أفادت عن انقطاع كامل للتيار الكهربائي في مقاطعة هاتاي جراء الزلزال.
وأعلن مركز أبحاث الزلازل في جامعة البوسفور التركية، تسجيل 10 هزات ارتدادية منذ وقوع الزلزال الجديد في هاتاي.
وقال نائب الرئيس التركي، إن 20 هزة ارتدادية حدثت في ولاية هاتاي إثر الزلزالين الجديدين.
وبحسب قناة "الجزيرة" الفضائية، وقع عدد من الإصابات في شمال غربي سوريا، جراء الزلزال الذي ضرب ولاية هاتاي جنوبي تركيا بقوة 6.4، كما تم تسجيل انهيار عدد من المباني في جنديرس واعزاز نتيجة الهزة الأرضية العنيفة التي ضربت المنطقة
وأفادت، بوصول العديد من المناشدات للدفاع المدني للتوجه فورا لمدينة جنديرس بريف عفرين بعد الهزة الأرضية بقوة 6.4 في هاتاي.
ووفقا لمركز المسح الجيولوجي الأمريكي، فإن الزلزال الذي ضرب هاتاي في تركيا مساء اليوم، كان على عمق 10 كيلومترات
وحسب وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية، فإن سكان مناطق طرابلس والبداوي ووادي النحلة والجوار "شعروا بهزة أرضية قوية جداً".
وذكرت أن شوارع هذه المناطق تشهد حالة من الخوف والهلع وإخلاء المباني المرتفعة من سكانها.
من جانبها، نقلت وكالة الأنباء السورية "سانا"، عن المركز الوطني للزلازل أن هزة أرضية شهدتها البلاد بقوة 6.3 على مقياس ريختر.
وأفاد مراسلون في فلسطين، بأن سكان الضفة الغربية وقطاع غزة شعروا بهزة أرضية قوية، دون أن يبلغ عن وقوع أضرار جراء ذلك.
كما قال مرصد الزلازل الأردني في بيان له، إن مواطنين بالعاصمة عمان وشمالي البلاد شعروا بالهزة التي جرى تسجيلها بقوة 6.4 درجات في تمام الساعة 8:04 مساء (17:04 ت غ)، على الحدود التركية السورية.
وأعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر (رسمي)، في بيان، تسجيل محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل التابعة للمعهد، "هزة أرضية على بعد 552 كيلومتر شمال مدينة رفح بقوة 6.43 درجة".
وأكد المعهد عدم تسجيل وقوع خسائر في الأرواح والممتلكات جراء الهزة.
وفي فلسطين المحتلة عام 1948 او ما يسمى ب (إسرائيل) ذكرت هيئة البث العبرية الرسمية، في نبأ عاجل، أن "السكان في شمالي ووسط البلاد شعروا بهزة أرضية".
وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، إن هزة أرضية شعر بها سكان "كريات غات" و"بتاح تكفا" و"كفار سابا" و"غفعتايم" و"ريشون لتسيون" وتل أبيب و"رمات غان" (وسط)، وحيفا والخضيرة (شمال)".
بدورها، أعلنت شرطة كيان الاحتلال الصهيوني أنها لم تتلق أي تقارير عن وقوع أضرار أو إصابات في أعقاب الزلزال الذي شعر به سكان وسط وشمالي فلسطين التاريخية، بحسب المصدر ذاته.
وفي 6 فبراير/ شباط الجاري ضرب زلزال جنوب شرقي تركيا وشمالي سوريا بقوة 7.7 درجة، وأعقبه آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجة تبعتهما آلاف الهزات الارتدادية العنيفة، ما أودى بحياة عشرات الآلاف من الأشخاص في البلدين، بالإضافة إلى دمار مادي ضخم.
ولقيت تركيا تضامنا واسعا من الدول الغربية والعربية والإسلامية فيما تلقت سوريا دعما من دول محدودة بسبب ازدواجية المعايير من جهة والحصار غير القانوني الذي فرضته الولايات المتحدة على الشعب السوري بعد فشلها في الإطاحة بنظام الرئيس بشار الأسد.