الولايات المتحدة أنفقت 1.6 مليون دولار لتدمير بالون ترفيهي بقيمة 12 دولارًا

جمعة, 17/02/2023 - 17:53

يُعتقد أن أحد الأجسام الطائرة التي أسقطها الجيش الأمريكي مؤخرًا هو منطاد ترفيهي تكلفته حوالي عشرة دولارات على الأكثر، أطلقه نادي هواة في إلينوي، وفقًا لمجلة أفييشن ويك.

إن البالون الذي يجوب الكرة الأرضية المفقود منذ 15 فبراير من قبل نادي هواة أمريكي، يُدعى لواء شمال إلينوي بوتليكاب بالون (NIBBB) ، هو أحد الأجسام الطائرة التي أسقطتها صواريخ القوات الجوية الأمريكية، وفقًا لمجلة أفييشن ويك الأسبوعية.

وتم إطلاق البالون قبل أربعة أشهر، وشوهد آخر مرة قبالة الساحل الغربي لألاسكا. وتوقعت أداة التنبؤ بنموذج HYSPLIT الشهيرة التي قدمتها الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) أن الجسم الأسطواني الشكل سوف يحوم فوق الجزء الأوسط من إقليم يوكون (شمال غرب كندا، على الحدود مع ألاسكا) في 11 فبراير.

وفي نفس اليوم ، أسقطت طائرة لوكهيد مارتن من طراز F-22 جسمًا غير معروف له نفس المواصفات وبنفس الارتفاع في نفس المنطقة.

بالونات بيكو؟

وبحسب المجلة، في الوقت الحالي، لا يتهم نادي الهواة السلطات بتدمير منطاده. لكن الشكوك موجودة بين أعضاء بارزين في مجتمع صغير من عشاق بالون بيكو.

وأوضح رون ميدوز، مؤسس شركة للبالونات Scientific Balloon Solutions: "لقد حاولت الاتصال بجيشنا ومكتب التحقيقات الفيدرالي لمحاولة إلقاء بعض الضوء على ماهية الكثير من هذه الأشياء. و شركة البالونات (SBS)، هي شركة تقع في وادي السيليكون وتصنع بالونات بيكو مصممة خصيصًا للهواة والمعلمين والعلماء.

وقالت الصحيفة إن أوصاف الأجسام الثلاثة المجهولة التي تم إسقاطها في الفترة من 10 إلى 12 فبراير تتطابق مع الأشكال والارتفاعات وحمولات بالونات بيكو الصغيرة، والتي يمكن شراؤها عادة مقابل 12 إلى 180 دولارًا لكل منها، اعتمادًا على النوع.

وقال توم ميدلين ، مهندس متقاعد ومضيف مشارك في برنامج هواة Roundtable: "أعتقد أنها كانت على الأرجح بالونات بيكو". ميدلين لديها ثلاثة مناطيد بيكو في للطيران في نصف الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي.

وللتذكير، فقد أسقطت الولايات المتحدة أربع بالونات على الأقل في أقل من عشرة أيام. ومن بين هذه الأشياء كان منطادًا صينيًا عبر الأراضي الأمريكية قبل اعتراضه فوق المحيط الأطلسي. و لتدميره، أطلقت القوات الجوية الأمريكية أربعة صواريخ AIM-9X Sidewinder جو- جو بسعر حوالي 400 ألف دولار لكل منها، وفقًا لتقارير إعلامية.

وتدعي واشنطن أن البالون تجسسي. وتشرح بكين أن مسبار الطقس ضاع وذكرت أيضًا أن العديد من البالونات الأمريكية انتهكت مجالها الجوي في عام 2022.

ترجمة : "التواصل"