الحكومة تطلق عمليات البذر الجوي في شمال الترارزة وجنوب إينشيري وآدرار

ثلاثاء, 02/08/2022 - 22:06

أطلقت الحكومة الموريتانية اليوم الثلاثاء عملية البذر الجوي في ولايات الترارزة وإينشيري وآدرار، بقيادة أركان الجيش الجوي في مطار أم التونسي الدولي بنواكشوط.

وأشرف على انطلاق العملية التي تأتي ضمن فعاليات الأسبوع الوطني للشجرة، وزيرة البيئة والتنمية المستدامة السيدة عائشة داوودا جالو  و وزير الدفاع الوطني السيد حنن ولد سيدي واللواء حماده إعل مولود قائد أركان الجيش الجوي.

وتهدف هذه العملية إلى بذر 323 كيلو غرام من بذور الثمام  (أم ركبه) و الهليلج (تيشط) والطلح على مساحة 19600 كلم مربع في المنطقة الواقعة شمال اترارزه وجنوب إينشيري وآدرار.

وأوضحت معالي وزيرة البيئة والتنمية المستدامة  في كلمة لها بالمناسبة أن هذه العملية تدخل في إطار محاربة التصحر وتدهور الأراضي والجفاف والعجز المسجل في المداخيل الزراعية.

وقالت إنه استنادا إلى التقديرات التي أجرتها منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “الفاو” فإن غاباتنا تحتل 0,3% من إجمالي مساحة البلاد وأن الفترة ما بين 1981 و 2020 شهدت فيها وتيرة تقلص المساحات الغابوية في عموم التراب الوطني مستوى 42٪، هذا بالإضافة إلى انجراف الغلاف النباتي وفقد دوره في ظروف عشر سنوات .

وأضافت أنه لمواجهة هذه الظاهرة، ألزم فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني الحكومة باتخاذ إجراءات سريعة وقوية من أجل استعادة الغطاء النباتي والغابات عبر أنشطة التشجير تشمل عموم التراب الوطني.

وقالت إنه في الماضي، قيم بعمليات البذر الجوي لاستعادة الأوساط المتدهورة خلال الفترة 1992-2010 وأعطت نتائج مرضية في إينشيري وفي آدرار وشمال انواكشوط والمنطقة الواقعة بين انواكشوط وبوتلميت.

وأضافت أنه في هذا الإطار ، أطلقت وزارة البيئة والتنمية المستدامة من جديد، برنامجا للبذر الجوي ضمن برنامج أولوياتي الموسع لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، وأنه من أجل تنفيذه، قررت الوزارة توحيد جهودها مع وزارة الدفاع الوطني القيام بهذه العملية التي تتزامن مع بداية موسم الأمطار.

جرت فعاليات انطلاق عمليات البذر الجوي بحضور والي انواكشوط الشمالية.

و.م.ا