وزارة الصحة تتسلم معدات طبية مقدمة من طرف منظمة الصحة العالمية

اثنين, 30/05/2022 - 17:06

تسلم الأمين العام لوزارة الصحة السيد محمد الأمين ولد محمد الحاج اليوم الإثنين بمقر منظمة الصحة العالمية في انواكشوط، معدات وتجهيزات طبية حديثة مقدمة من طرف منظمة الصحة العالمية.

وتهدف المساعدة المقدمة من كندا، والمتمثلة في معدات كوفيد-19، مناظير أطقم تنفس وملحقاتها موجهة للمستشفى الوطني، ومستشفى الشيخ زايد، إلى دعم النظام الصحي الوطني للتصدي للأوبئة والأمراض أيا كان نوعها، وكذا الرفع من جاهزية المستشفيات الوطنية وتطوير منصاتها الفنية في مجال التكفل بالمرضى.

وفي كلمة له بالمناسبة شكر الأمين العام لوزارة الصحة باسم معالي وزير الصحة، منظمة الصحة العالمية على الدعم الذي ما فتئت تقدمه لموريتانيا خصوصا في المجال الصحي.

وأضاف أن هذه المعدات ستساهم في تعزيز المنشئات الطبية الوطنية، خاصة المستشفيات المعنية، مبرزا أن هذه المعدات ستساهم كذلك في التدخل السريع للأوبئة من خلال سيارات جاهزة رصدت لهذا الغرض.

وثمن التدخلات والمساعدات المقدمة من طرف المنظمة التي يمتد تاريخها منذ نشأة موريتانيا، شاكرا ممثلة منظمة الصحة العالمية بموريتانيا على جهودها في هذا المجال، وكل الفنيين والماليين على الدعم الذي يقدمونه لتعزيز النظام الصحي الوطني، مؤكدا العمل على تطوير العلاقات الثنائية وتعزيزها بين موريتانيا ومنظمة الصحة العالمية.

وبدوره شكر المدير العام للصحة العمومية السيد محمد محمود ولد اعل محمود منظمة الصحة العالمية على هذا الدعم السخي الذي تقدمه لدعم النظام الصحي الوطني والمتمثل في جهاز منظار متكامل سيمكن من التشخيص والتدخل في بعض الأمراض التي كان النظام الصحي يفتقد لها قبل اقتناء هذه الأجهزة.

وأضاف أن هذه المعدات تدخل في إطار مشروع الدعم السريع والتي ستمكن من التدخل السريع للتقصي عن الأوبئة، منوها بجهود المنظمة التي تعتبر شريكا هاما لوزارة الصحة والحكومة الموريتانية.

وبدوره شكر مدير أطباب موريتانيا السيد بوبو كامرا منظمة الصحة العالمية بوصفها شريكا تاريخيا في المجالين التقني والمالي على المعدات التي من شأنها أن تسهم في الرفع من أداء النظام الصحي الوطني.

من جهتها عبرت الممثلة المقيمة لمنظمة الصحة العالمية بموريتانيا السيدة شارلوت افاتي انجاي عن ارتياحها لتنظيم هذه التظاهرة التي تضم فريقا مشتركا بين وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية.

وأضافت أن منظمة الصحة العالمية ستظل إلى جانب موريتانيا لدعم جهودها الرامية إلى محاربة الأوبئة والأمراض، مبرزة أن هذه المعدات تدخل ضمن دعم المنظمة للنظام الصحي الوطني.

بدوره أكد مسؤول الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية السيد جا على ضرورة التعاون بين وزارة الصحة الموريتانية ومنظمة الصحة العالمية، مبرزا أهمية ما تقدمه المنظمة في المجال الصحي لمواكبة موريتانيا في جهودها الصحية.

و.م.أ