موريتانيا تخلد اليوم العالمي لمحاربة السيدا

خميس, 23/12/2021 - 20:31

خلدت بلادنا على غرار المنظومة الدولية اليوم الخميس في نواكشوط ،اليوم العالمي لمحاربة السيدا ، تحت شعار "القضاء على عدم المساواة ،القضاء على السيدا ،القضاء على الجوائح."
وفي كلمة بالمناسبة أوضح معالي وزير الصحة السيد سيدي ولد الزحاف أن بلادنا تخلد اليوم على غرار كافة دول العالم اليوم العالمي لمحاربة السيدا تحت هذا الشعار للتذكير بالجهود الحثيثة التي بذلتها بلادنا خلال السنوات الأخيرة في مجال محاربة السيدا تطبيقا لأهداف الألفية الإنمائية 2030.
وبين أنه منذ سنوات أحرزت إفريقيا تقدما ملحوظا رغم التحديات في مجال محاربة السيدا خصوصا في السنوات الأخيرة، وذلك من خلال خفض معدل الاصابة الى 43% وكذا خفض نسبة الوفيات بسبب السيدا حوالي النصف ، إلا أن النتائج المتحصل عليها تبقى بعد الدواء تحت المستوى المطلوب، حيث انه من بين كل ثلاث حالات توجد حالة في غرب إفريقيا ووسطها لم تحصل على الدواء مما جعل المرض يبقى سببا رئيسيا في الوفيات حول العالم 680 الف مع الإبقاء على عدد كبير من الحالات الجديدة في أماكن مختلفة من العالم وصلت خلال العام المنصرم إلى مليون ونصف مصاب، مطالبا بمضاعفة الجهود والأخذ في الاعتبار التزاماتنا المشتركة من اجل القضاء على السيدا بحلول 2030.
وأبرز أن محاربة السيدا تمثل أولوية كبرى في إطار السياسة الوطنية للصحة ، كما تعكس اهتمام فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني الذي تعمل حكومة معالي الوزير الاول السيد محمد ولد بلال على ترجمته وتطبيقه من خلال مقاربة شاملة وتخطيط محكم .
وأشار إلى الإستراتيجية الوطنية الهادفة إلى تطوير المنظومة الصحية في أفق 2021ـ2030 وهو ما يعكس توجيهات استراتيجية النمو المتسارع والرفاه المشترك والتي تشكل رافعة لقطاع الصحة وذلك بهدف ضمان صحة دائمة وشاملة لكافة المواطنين .
وأشار إلى الإرباك الذي سببته جائحة كوفيد19 للنظام الصحي بشكل عام وخاصة مصالح مكافحة السيدا ورفعا للتحدي فان المصلحة الوطنية لمكافحة السيدا وضعت خطة طموحة بهدف تقريب خدمة الوقاية والعلاج من كافة المستفيدين .
وشكر معالي الوزير كافة الشركاء الفنيين والماليين، مطمئنا كافة حاملي فيروس نقص المناعة أن الحكومة عازمة على مواصلة التكفل الكامل بعلاجهم، مع مواصلة مكافحة السيدا والفوارق الناجمة عنه وذلك من خلال ضبط الاستراتيجية الوطنية للتصدي لهذا الوباء.
من جهته أوضح مستشار الوزير الأول المكلف بالأمانة التنفيذية لمكافحة السيدا، السيد عبد الله ولد سيدي عالي، أن هذه التظاهرة دأبت الأمانة التنفيذية على تنظيمها سنويا ضمن الفعاليات المخلدة لليوم العالمي لمكافحة السيدا.

و.م.ا