منت الشيخ سيديا تمثل موريتانيا في أعمال الدورة ال 41 لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب في السعودية

خميس, 23/12/2021 - 18:17

شاركت وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة السيدة الناها بنت هارون ولد الشيخ سيديا اليوم الخميس بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية في أعمال الدورة ال41 لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، رفقة سفير موريتانيا في المملكة العربيية السعودية سعادة السيد سيدي عالي ولد سيدي عالي.
وتتناول هذه الدورة بحث الجهود العربية لتنفيذ الأبعاد الاجتماعية لأهداف التنمية المستدامة 2030، إضافة الى استعراض الخطط والاستراتيجيات الوطنية العربية، وسياسات القضاء على الفقر المتعدد الأبعاد، والاطلاع على الجهود والمبادرات العربية في مجال احتواء جائحة (كوفيد-19) وتداعياتها الاجتماعية والانسانية.
و‎ استعرضت معالي الوزيرة، خلال خطابها بالمناسبة، القرارات الجبارة والإجراءات السريعة التي اتخذها فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني لمواجهة جائحة كورونا والتي عملت على محاصرة الوباء و التصدي لتأثيراته الاقتصادية و الاجتماعية، مما كان له الأثر الإيجابي في الحد من تلك الآثار السلبية.
‏‎ونوهت بالبرنامج الخاص الذي اتخذته موريتانيا بهذا الخصوص والذي ركز على تقديم الرعاية الاجتماعية والدعم الاقتصادي للفئات الهشة و للأسر الفقيرة من خلال سجل اجتماعي يتم عن طريقه تنسيق كل شبكات الحماية الاجتماعية من تأمين صحي و تحويلات مالية بالتركيز على الأشخاص ذوي الإعاقة.
و شكرت معالي الوزيرة في ختام كلمتها وزراء الشؤون الاجتماعية العرب والوفود المشاركة لعملهم على تعزيز مختلف أوجه التعاون العربي المشترك، مؤكدة تأييد الجمهورية الإسلامية الموريتانية للقرارات المقترحة خلال هذه الدورة، و دعوتها لمزيد من التضامن في هذا المجال.
‏‎‏‎نشير إلى أن هذه الدورة تناقش العديد من المقترحات المتصلة بمجالات تعزيز خدمات الرعاية والتأهيل لذوي الإعاقة، و إعداد "عقد عربي ثاني للأشخاص ذوي الإعاقة ، فضلاً عن بحث إنشاء هيئة عربية للفئات الأولى بالحماية الاجتماعية تحت شعار "أسرة عربية واحدة".

و.م.أ