شبكة البرلمانيات العربيات "فرع موريتانيا": المرأة الموريتانية لا تستطيع تجنيس زوجها الأجنبي فلماذا هذا التمييز الواضح في الحقوق؟

أربعاء, 28/07/2021 - 17:16

بيان.
أخواتي البرلمانيات، إخوتي البرلمانيين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، 
نتمنى التوفيق والسداد لأعمال دورتكم.
ونأمل أن يكون عمل اللجان قبل  التصويت مكملا لعمل الحكومة ومحسنا له متى ما دعت الحاجة لذلك.
إخوتي البرلمانيين، اخواتي البرلمانيات، أثناء تصفحنا لمقترح القانون المتعلق ببعض احكام اكتساب الجنسية المعروض أمامكم  لاحظنا أن المادة 16من المقترح تتحدث عن حق الرجل الموريتاني في منح الجنسية الموريتانية لزوجته الأجنبية، ولكن هناك تجاهل تام لحق المرأة  المتزوجة من أجنبي مما  يعني أن المرأة الموريتانية لا تستطيع تجنيس زوجها الأجنبي.! فلماذا هذا التمييز الواضح في الحقوق؟ و لماذا لم نسمع البرلمانيين يتحدثون عن هذا التمييز غير المبرر، وخاصة البرلمانيات؟
إخوتي أخواتي، هذه مرحلة التأسيس الثانية للجمهورية الاسلامية الموريتانية -على الأقل من ناحية الإطار التشريعي - وفي هذه المراجعات يجب على الكل أن يكون يقظا خاصة أنتن النساء فأنتن تتزوجن بالسنغالي والمغربي وأصبح فيكن من أبعد من ذلك: تتزوج الإفريقي والعربي والآسيوي و و... وهذا ليس عيبا في عمومه  ما دام مؤطرا بما تسمح به الشريعة الاسلامية، لكن العيب أن تنشغلن بالأمور الجانبية عن حقكن وقت التأسيس للحقوق،  وعندما يقع الفأس في الرأس تطالبن بحق لم يفرض لكن.
أخواتي (...) لن يحك جلودكن غير أظفاركن.