الأمين العام لوزارة التشغيل يعقد اجتماعا مع رابطة العمد الموريتانيين

جمعة, 26/03/2021 - 14:04

عقد الأمين العام لوزارة التشغيل والشباب والرياضة، السيد عبدي سالم ولد الشيخ سعدبوه اليوم الجمعة في نواكشوط اجتماعا مع رابطة العمد الموريتانيين، وذلك بهدف شرح وعرض برنامج "أولوياتي الموسع" لرئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.
وأوضح الأمين العام للوزارة أن الهدف من هذا اللقاء هو التحسيس والاستماع لآراء العمد بخصوص أنشطة الوزارة سنة 2021 المتعلقة ببرنامج "أولوياتي الموسع" وخاصة ما يتعلق منه بالتشغيل من أجل الوصول لشراكة بناءة ومثمرة بين كافة الأطراف المعنية بالمجال، مؤكدا أن هذا البرنامج ستستفيد منه البلديات على كافة التراب الوطني.
وأضاف أن هذه الأنشطة تتمحور حول تكوين ودمج ما يناهز 2000 شاب من أصحاب المهن الصغيرة وهو ما سيعكف عليه برنامج مهنتي من خلال "مشروعي مهنتي" وتمويل مقاولات صغيرة ومتوسطة لصالح 750 من الشباب لصالح برنامج "مشروع مستقبلي" وتوزيع 2000 سيارة ثلاثية العجلات في عواصم الولايات والمقاطعات.
وأشار إلى أن هذا المجهود سيتم بالتنسيق مع المنتخبين والسلطات المحلية وتكوينهم عليها، بالإضافة إلي تمويل مشاريع مدرة للدخل ومقاولات صغيرة لصالح ما يزيد على 1300 شاب، مبرزا إلى أن هذه العملية ستخلق ما يناهز 9000 فرصة عمل ما بين حملة الشهادات وغيرهم من الشباب.
وبدوره قدم المكلف بمهمة في الوزارة ومنسق برنامج مهنتي، السيد حمادي ولد البكاي عرضا عن المخطط العام لسنة 2021، مبينا أن المخطط قائم على سبعة برامج منها ما يعنى بالتمويل وتشجيع المقاولات والتشغيل من قبيل مشروعي مستقبلي وصندوق ترقية المقاولات والصندوق الخاص للتشغيل ومنها ما يتعلق بتحسين دخول المواطنين كمشروع توزيع 3000 سيارة ثلاثية في عواصم الولايات بشكل أولي.
وقال إنه على صعيد تغيير العقليات ونشر ثقافة التكوين والتدريب المهني سيعكف برنامج مهنتي لتثمين المهن على خلق 2000 فرصة تكوين في جميع المقاطعات، مشيرا إلى أن برنامج أولوياتي الموسع يسعي لخلق حوالي 52 ألف فرصة عمل على مدار الفترة القادمة، وعبر عن شكره لرابطة العمد، منوها بضرورة التعاون بشكل أوسع بين الطرفين.
وجرى اللقاء بحضور أعضاء الرابطة وممثل صندوق الإيداع والتنمية.

و.م.أ