بالصوت والصورة

تابعنا على فيسبوك

تسليم تمويلات لمجموعة من النساء

سبت, 14/09/2019 - 01:38

أشرفت وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة الدكتورة نن كان، صباح الجمعة بفندق موريسانتر بنواكشوط، على افتتاح حقل تسليم التمويلات لفائدة النساء المنتجات الفائزات في مسابقة منظمة لصالحهن في ولايات تدخل مشروع تمكين المرأة و العائد الديموغرافي في الساحل (SWEDD) وهي : الحوضين ولعصابه وكيدي ماغا والبالغ عددهن 24 سيدة موزعة بين 12 منتجة و 12 مرشدة في بعض بلديات هذه الولايات.

ويستهدف هذا البرنامج  النساء والفتيات المتسربات من المدرسة أو اللاتي لم يسجلن في المدارس، وذلك في مجالات: تسهيل النفاذ إلى الموارد والسيطرة عليها؛ تعزيز القدرات الفنية والإنتاجية للنساء والفتيات في مجال تنظيم المشاريع؛ التحويل والتسويق؛ تعزيز الاستقلالية والمهارات الشخصية.

وفي كلمة لها بالمناسبة أكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية و الطفولة و الأسرة أن " تعزيز روح المبادرة لدى النساء من أولويات مشروع فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، وفي السياسات والبرامج التنموية التي تقودها حكومة معالي الوزير الأول إسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا، تلك السياسات والبرامج الهادفة إلى تمكين النساء والفتيات المراهقات ومشاركتهن التامة والكاملة في الحياة العامة".

كما حيت التزام مشروع تمكين المرأة والعائد الديموغرافي في الساحل (SWEDD) الذي يهدف بالتحديد إلى: تحسين مستوى تمكين النساء والفتيات المراهقات؛ تمكين هذا الجمهور من النفاذ إلى خدمات جيدة في مجال الصحة الإنجابية وصحة الطفل والأم في أربع ولايات من البلاد؛ تعميم تقاسم المعارف والقدرات، مع تعزيز التنسيق الجهوي.

وكان ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان المساعد السيد حيدرة مصطفى قد القى كلمة قبل ذلك ثمن من خلالها هذا ابرنامج وعبر عن استعداد مؤسسته لمؤازرة جهود بلادنا للنهوض بالمرأة الموريتانية و خاصة فيما يتعلق بترقية المقاولات النسائية

وسيستفيد النساء المستفيدات من هذه التمويلات إلى متابعة مكثفة حتى يتمكن من الإقلاع بمشاريعهن وتجاوز الاكراهات المصاحبة للانطلاقة.

وقد حضر الحفل وزراء: التعليم الثانوي والتكوين الفني والمهني ووزير التشغيل والشباب والرياضة ووزير الوظيفة العمومية والعمل وعصرنة الإدارة فضلا عن والي نواكشوط الغربية وحاكم مقاطعة تفرغ زينه وممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان وجمع من المهتمين وذوي النساء الفائزات.