نتنياهو يرد على بايدن بعد تلويحه بحجب أسلحة عن "إسرائيل"

خميس, 09/05/2024 - 23:16

قال رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو إن "إسرائيل" ستقف وحدها وتقاتل "بأظافرها" إذا اضطرت لذلك، بعدما حذر الرئيس الأميركي جو بايدن من أنه قد يوقف بعض إمدادات الأسلحة لإسرائيل إذا شنت عملية عسكرية واسعة في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.
وقال نتنياهو في رسالة مصورة -اليوم الخميس- "مثلما قلت من قبل، سنقاتل بأظافرنا إذا اضطررنا لذلك. ولكن لدينا ما هو أكبر بكثير من أظافرنا، فبهذه القوة الروحية وبمساعدة الرب سننتصر معا".
وتابع "قبل 76 عاما كان علينا حظر أسلحة، ولكن بفضل الروح المعنوية والوحدة انتصرنا".
في الوقت نفسه، قال المتحدث باسم "جيش" الاحتلال الصهيوني دانيال هاغاري إن "الجيش" لديه الذخائر اللازمة للعملية العسكرية في رفح وغيرها من العمليات المقررة، حسب تعبيره.
وبدأ "جيش" الاحتلال هجوما على المناطق الشرقية في رفح جنوبي قطاع غزة يوم الاثنين الماضي رغم إعلان حركة المقاومة الإسلامية موافقتها على مقترح الوسطاء لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى.
وعلقت الولايات المتحدة تسليم شحنتين من الأسلحة للكيان الصهيوني تشملان 3500 قنبلة إجمالا.

وخلال مقابلة أجرتها معه شبكة "سي إن إن" الإخبارية مساء الأربعاء، قال بايدن -ردا على سؤال عن سبب تعليق الشحنتين- إن "مدنيين قُتلوا في غزة بسبب هذه القنابل، وهذا أمر سيئ".

وحذر من أنهم "إذا دخلوا (الإسرائيليون) إلى رفح، فلن أزودهم بالأسلحة التي استُخدمت في السابق ضد المدن"، مضيفا "لن نسلمهم الأسلحة والقذائف المدفعية التي استُخدمت" حتى الآن في الحرب على قطاع غزة.
وهذه هي المرة الأولى التي يضع فيها بايدن بصورة علنية شروطا للدعم العسكري الأميركي ل"إسرائيل"، لكنه أكد أن الولايات المتحدة ستواصل "ضمان حماية "إسرائيل" بواسطة القبة الحديدية".

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول أميركي أن قرار تعليق بعض إمدادات الأسلحة يرتبط مباشرة باتصال هاتفي بين بايدن ونتنياهو قبل شهر.
وأوضح أن ذلك الاتصال جاء بعد وقت قصير من مقتل 7 من فريق الإغاثة التابع لمنظمة المطبخ المركزي العالمي في غارة صهيونية على غزة.

وأضاف أن بايدن أعطى نتنياهو "إنذارا نهائيا" بحماية المدنيين وإلا فإن السياسة الأميركية ستتغير.

من جانبه، قال منسق اتصالات الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي اليوم إن الإدارة الأميركية اقترحت على الصهاينة"أساليب بديلة لهزيمة حماس" لا تشمل عمليات برية كبيرة في رفح.
وأوضح أن الرئيس بايدن يعتقد أن تنفيذ "إسرائيل "عملية كبيرة في رفح لن يحقق هدف هزيمة حماس.
وأضاف أن الموقف الأميركي من "إسرائيل"بشأن رفح سيعتمد على القرارات التي تتخذها بهذا الشأن، مشيرا إلى أن بايدن لا يريد ل"إسرائيل" أن تستخدم أسلحة معينة في مناطق معينة، وفق تعبيره