الأونروا": ظاهرة سوء التغذية الخطيرة بدأت تنتشر جنوبي قطاع غزة

سبت, 16/03/2024 - 19:03

أكّد المستشار الإعلامي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، عدنان أبو حسنة، أنّ قطاع غزة "أمام كارثة كبرى تتمثّل في نقص الغذاء".  
وأضاف أبو حسنة، في تصريح صحافي، أنّ أوضاع سكان القطاع "بائسة إلى درجة نفاد أعلاف الحيوانات لاستخدامها كغذاء"، مشدداً على أنّ  "المساعدات التي أُنزلت جواً على القطاع غير كافية، ولا تصل إلى كل محتاجيها". 
وأشار، في هذا السياق، إلى ضرورة إدخال الدقيق بصورة فورية وتوفير المياه الصالحة للشرب"، مردفاً أنّ "سوء التغذية أصبح يشكّل ظاهرة خطيرة، وبدأ ينتشر في جنوبي القطاع". 
وبحسب المنظمة، ارتفع معدل انتشار سوء التغذية الحاد بين الأطفال دون سن الخامسة في الشمال من 13% إلى 25%.
وقالت كاثرين راسل، المديرة التنفيذية لليونيسف، إنّ "السرعة التي تطوّرت بها أزمة سوء التغذية الكارثية هذه في غزة صادمة، خاصة عندما تكون المساعدة التي تشتد الحاجة إليها جاهزة على بعد أميال قليلة".
وذكرت المنظمة أنّ الفحوصات التي أُجريت لأول مرة في خان يونس، في المنطقة الوسطى من قطاع غزة، أظهرت أنّ 28% من الأطفال دون سن العامين يعانون من سوء التغذية الحاد، وأكثر من 10% منهم يعانون من الهزال الشديد.
وأكدت أنه حتى في رفح، المنطقة الجنوبية التي تتمتع بأكبر قدر من الوصول إلى المساعدات، تضاعفت نتائج الفحوصات بين الأطفال دون سن العامين من 5% ممن كانوا يعانون من سوء التغذية الحاد في كانون الثاني/يناير إلى نحو 10% بحلول نهاية شباط/فبراير".
وأشارت المنظمة إلى "ارتفاع الهزال الشديد بمقدار أربعة أضعاف، من 1% إلى أكثر من 4% خلال الشهر".
وفي وقتٍ سابق، أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة استشهاد 27 طفلاً نتيجة سوء التغذية وعدم توفّر أيّ نوع من حليب الأطفال شمالي غزة، وذلك نتيجة العدوان والحصار الصهيوني . 
وأضاف أنّ "آلاف الأطفال يعانون من مضاعفات نتيجة عدم توفر أنواع الحليب الخاص بهم شمالي غزة"، مطالباً المؤسسات الأممية ومؤسسات الطفولة حول العالم بتوفير حليب للأطفال في تلك المنطقة.