رغم التضييق.. عشرات آلاف الفلسطينيين يؤدون صلاة الجمعة الأولى من رمضان في المسجد الأقصى

جمعة, 15/03/2024 - 14:55

أدى عشرات آلاف الفلسطينيين صلاة الجمعة الأولى من شهر رمضان، اليوم الجمعة، في المسجد الأقصى في القدس المحتلّة، وذلك رغم انتهاكات الاحتلال الصهيوني وتقييداته.  
وحرم الاحتلال أعداداً كبيرة أخرى من المصلين في الضفة الغربية والقدس من الصلاة في المسجد الأقصى من جراء التقييدات، مشيرةً إلى أنّ شرطة الاحتلال أغلقت محاور طرق رئيسية عديدة في محيط البلدة القديمة. 

وقال شهود عيان، إن قوات الاحتلال انتشرت بشكل كبير في أزقة البلدة القديمة وفي محيط المسجد الأقصى وعند بواباته، وفي محيط حواجز قلنديا شمالي القدس، والزيتونة شرقيّها، وبيت لحم جنوبيّها. 
ولفت شاهد العيان إلى أنّ قوات الاحتلال أعادت آلاف المصلين ولم تسمح لهم بالوصول إلى المسجد الأقصى، بذريعة "عدم حصولهم على التصاريح اللازمة". 
ومنذ أمس، نصب الاحتلال الحواجز الحديدية في انتهاكٍ لأداء الشعائر الدينية خلال شهر رمضان، وذلك خشية من تصاعد "طوفان رمضان"، ولا سيما بعد الدعوات الفصائلية إلى التحرّك في مناطق القدس والضفة والأراضي المحتلة عام 48. 

وأمس، قُتل ضابط صهيوني متأثراً بجروحه التي أُصيب بها في عملية الطعن التي نفّذها مقاوم فلسطيني في مستوطنة "بيت كاما"، شمالي صحراء النقب، جنوبي فلسطين المحتلة، وذلك إلى جانب إصابة اثنين آخرين في العملية. 
وقبل يومين، نفّذ فلسطيني عملية طعن عند حاجز النفق، غربي بيت لحم والمؤدي إلى القدس المحتلة، أسفرت عن وقوع إصابتين في صفوف الجنود الصهاينة .