رئيس الأرجنتين يلغي قرار زيادة راتبه ورواتب الوزراء وكبار المسؤولين

اثنين, 11/03/2024 - 19:50

ألغى الرئيس الأرجنتيني خافيير ميلي مرسوما وقعه في فبراير حول زيادة راتبه ورواتب كبار المسؤولين التنفيذيين بنسبة 48%.

وذكر رئيس مكتب خافيير ميلي على منصة إكس: "يبلغ مكتب الرئيس أنه بموجب قرار الرئيس خافيير ميلي، سيتم إلغاء جميع الزيادات في رواتب الإدارة العامة، بمن فيهم الرئيس ونائب الرئيس والوزراء والأمناء".

بدورها، ذكرت بوابة "Infobae" أنه "كان من المخطط في البداية زيادة رواتب الرئيس وكبار المسؤولين بنسبة 48%، من خلال مرسوم نهاية فبراير.

ووقع ميلي في وقت سابق على مرسوم طوارئ بشأن أكثر من 300 إصلاح لتحرير الاقتصاد، في كافة المجالات.

وقد نوقشت الإصلاحات في لجان مختلفة تابعة لمجلس النواب بالبرلمان لمدة شهر تقريبا وأثارت استياء العديد من المواطنين والسياسيين. فيما شهدت العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس مظاهرات شارك فيها عدة آلاف للتعبير عن معارضتهم للإصلاحات.

وفي سياق متصل أقال الرئيس الأرجنتيني خافيير ميلي، نائب وزير العمل عمر ياسين بعد الجدل الدائر وانتقادات من المعارضة بشأن زيادة الرواتب في السلطة التنفيذية.

وأشار الرئيس إلى أنه "في شهر يناير أصدرنا الأمر بعدم زيادة رواتب الموظفين"، موضحا أنه عندما منحت الزيادة الأولى لموظفي الدولة "لم يتم منحها للمسؤولين السياسيين"، محملا عمر ياسين مسؤولية الزيادات.

وأوضحت وسائل إعلام محلية أنه تم إخطار نائب وزير العمل الليلة الماضية بالإعفاء من منصبه.

هذا وألغى الرئيس الأرجنتيني خافيير ميلي مرسوما وقعه في فبراير حول زيادة راتبه ورواتب كبار المسؤولين التنفيذيين بنسبة 48%.

وفي وقت سابق، أفيد بأن ممثلي المعارضة في الأرجنتين دعوا أنصارهم إلى تنظيم مسيرات ضد أكثر من 300 إصلاح أعدها الرئيس ميلي.