وزيرة التشغيل تشرف على تنظيم يوم تشاوري حول قابلية التشغيل

جمعة, 23/02/2024 - 21:22

أشرفت وزيرة التشغيل والتكوين المهني، زينب بنت أحمدناه، اليوم الجمعة في مدينة كيفه، على تنظيم ورشة تشاورية حول القضايا المتعلقة بالتشغيل لصالح السلطات الإدارية والجهوية والمنتخبين المحليين في ولايات الحوض الشرقي والحوض الغربي ولعصابه.
وأوضحت الوزيرة، في كلمة بالمناسبة، أن توفير فرص العمل خاصة بالنسبة للشباب والنساء يعد من الأولويات في البرنامج الانتخابي لرئيس الجمهورية، محمد ولد الشيخ الغزواني، مشيرة إلى أن زيارتها تأتي في إطار مواكبة الجهود التي تبذلها الوزارة وكافة هيئاتها وشركائها من أجل النهوض بالتشغيل والتكوين المهني.
وأشارت إلى أن الحكومة تولي عناية خاصة لتشغيل الشباب للاستفادة من قدراته الهائلة للنهوض بالبلاد وتنميتها وهو ما تطلب إنشاء مشروع دعم قابلية تشغيل الشباب بتمويل من الدولة الموريتانية والبنك الدولي بقيمة 57 مليون دولار بهدف تكوين وتأهيل الشباب وتعزيز ولوجهم لسوق العمل مسلحين بمعارف ومهارات تقوي ثقتهم بأنفسهم وتنمي عندهم روح المبادرة وتفتح أمامهم فرص العمل .
وأضافت أن هذا المشروع يهدف إلى تدريب 60 ألف شاب على المهارات الحياتية وتكوين أزيد 11350 شاب من خلال التكوين المهني والتدريب وتزويد 17 ألف شاب بدعم متعدد الأوجه يشمل التدريب والمشورة والاعانات والمراقبة لمساعدتهم على إنشاء مشاريعهم الصغيرة الخاصة.
وأبرزت أن المشروع أصبح يسير على وتيرة متسارعة من أجل الوصول إلى الأهداف التي رسمت له وقد أحرز نتائج جيدة أشاد بها البنك الدولي من أهمها اكتتاب وتكوين 20 مستشارا لصالح ممثليات وكالات التشغيل في الداخل وتكوين 98 مكونا ومدربا في المهارات الحياتية وتكوين 75 شخصا في مجال تسيير الأعمال وإنجاز دراسة واسعة النطاق لتحديد احتياجات القطاع المصنف وغير المصنف من اليد العاملة في ولايات تدخل المشروع الثمانية.
وأضافت أن المشروع قام لحد الساعة بتحسيس 30 ألف مستفيد محتمل وتسجيل 19 ألف منهم لدى وكالات التشغيل وتكوين 10 آلاف مستفيد على المهارات الحياتية 70% منهم نساء، وتقديم تكوينات فنية ومهنية استفاد منها 1232 شخصا، وتكوين 2348 في مجال التسيير سيستفيدون من دعم مادي مجاني لبدإ أنشطتهم المدرة للدخل.
وكانت وزيرة التشغيل والتكوين المهني، قد قامت قبل ذلك، رفقة والي لعصابه، عبد الرحمن ولد الحسن، بزيارة لعدد من المصالح التابعة للوزرة على مستوى مدينة كيفه .
وشملت الزيارة المنشآت المنفذة من طرف مشروع دعم قابلية التشغيل كوكالة التشغيل، ومدرسة التعليم الفني والتكوين المهني، والهيئات غير الحكومية المسؤولة عن تدريب المستفيدين على المهارات الحياتية.
وأشار رئيس جهة لعصابه، محمد محمود ولد حبيب، إلى أنه يعلق آمالا على هذا المشروع لكي يسهم في توفير التشغيل لشباب الولاية وفقا لتوجيهات رئيس الجمهورية،
وكان عمدة بلدية كيفه المساعد، يسلم ولد بيان، قد أشار في كلمة قبل ذلك، إلى أهمية توفير فرص عمل للشباب وإدماجه في الحياة النشطة.