فرنسا تستأنف القروض السيادية لموريتانيا بتوقيع اتفاقيتي تمويل بمبلغ 40 مليون أورو

أربعاء, 21/02/2024 - 23:20

وقعت موريتانية وفرنسا، هذا الأربعاء 21 فبراير 2024، اتفاقيتي تمويل بمبلغ إجمالي قدره 40 مليون أورو مخصصتين لتنفيذ المشروع المتكامل لتعبئة المياه السطحية (PIME) إيذانا باستئناف القروض السيادية من فرنسا إلى الجمهورية الإسلامية الموريتانية.، وفق إيجاز صحفي من السفارة الفرنسية بموريتانيا، حصلت التواصل على نسخة منه.

وفي هذا الصدد وقع وزير الاقتصاد والتنمية المستدامة، الوزير عبد السلام ولد محمد صالح، والسفير الفرنسي ألكسندر غارسيا، ومديرة الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) بموريتانيا، بينيديكت بروسيه، وبحضور وزير المياه والصرف الصحي بوزارة المياه والصرف الصحي. إسماعيل عبد الفتاح، اتفاقية قرض بقيمة 35 مليون أورو واتفاقية دعم بقيمة 5 مليون أورو، يضاف إليها 4 مليون أورو مساهمة من الدولة الموريتانية.

وسيشارك هذا المشروع الذي تقوده وزارة المياه والصرف الصحي في:

1-إنشاء وتأهيل وتطوير القيمة الزراعية والرعوية لــ 36 سدا بمساحة تشغيل تبلغ 2500 متر مربع.

2-تعزيز حوكمة قطاع المياه بما يتماشى مع الاستراتيجية الوطنية للولوج المستدام إلى المياه والصرف الصحي بحلول عام 2030.

ونظرًا لأن الممارسات الزراعية الرعوية تتطور باستمرار والتنمية الإقليمية تمثل أولوية للشباب الموريتاني، فإن إعادة تأهيل 36 سدًا في 9 ولايات ستتم مصاحبتها للدعم الاجتماعي والمالي للسكان المحليين من خلال شباك لمشاريع صغيرة وحقول تعليمية وإنشاء منظمات تسيير المنشآت الزراعية -الرعوية (OGIAP)، وفق السفارة الفرنسية بموريتانيا

وبفضل هذه الأغلفة المالية المحلية، سيتم دعم بساتين أهلية مروية، وإنتاج خضروات من طرف التعاونيات النسوية وتجديد طرق المراعي.

وسيتم توجيه الجزء الثاني من التمويل نحو دعم أولويات وإصلاحات القطاع على النحو الذي حددته وزارة المياه والصرف الصحي، بما في ذلك، على وجه الخصوص، إنشاء النظام الوطني لمعلومات المياه والصرف الصحي (SNIEA)، وتحديد استراتيجية وطنية للتسيير المتكامل للموارد المائية (GIRE) وتعزيز جميع الهياكل في القطاع من خلال أنظمة التدريب والدعم الفني.