هنية لأمير عبد اللهيان: أي اتفاق يجب أن يضمن انسحاب الاحتلال من غزّة وإنجاز صفقة تبادل جدية

ثلاثاء, 13/02/2024 - 21:10

أكّد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، موقف الحركة والمقاومة الفلسطينية تجاه المفاوضات بشأن صفقة مع الاحتلال الصهيوني ، ومفاده أنّ أي اتفاق يجب أن يضمن وقف إطلاق النار وانسحاب "جيش" الاحتلال من القطاع وإنجاز صفقة تبادل جدية.
ورأى هنية، خلال لقاء مع وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، في العاصمة القطرية الدوحة، أنّ أساس استقرار المنطقة هو إنهاء الاحتلال ونيل الشعب الفلسطيني حقوقه وأرضه ومقدّساته.
من جهته، أعرب وزير خارجية إيران عن تقديره "مقاومة فلسطين البطولية والباسلة، أمام أكثر من 4 أشهر من الجرائم الوحشية التي ارتكبتها إسرائيل".
وأكّد أمير عبد اللهيان أنّه على الرغم من الخسائر البشرية والمادية الفادحة، والدمار الشامل في قطاع غزّة والضفة الغربية، فإنّ معالم انتصار المقاومة والشعب الفلسطيني "تزداد وضوحاً يوماً بعد آخر".
كذلك، أشار إلى أنّ الولايات المتحدة الأميركية والاحتلال الصهيوني أعلنتا منذ اليوم  الأول للعدوان على القطاع أنّ "القضاء على حماس" هو هدف رئيس للحرب، إلا أنّهما تعترفان اليوم بها "كطرف في المفاوضات، لا يمكن حذفه من المعادلة".
وأعرب الوزير الإيراني عن اعتقاد بلاده أنّ واشنطن والغرب "وصلا إلى قناعةٍ بأنّ "إسرائيل" لن تنتصر في الحرب، على الرغم من الإبادة الجماعية وجرائمها الوحشية"، لافتاً إلى أنّ واشنطن والغرب باتا يبحثان عن حلول من أجل وقف النار، "لكنّهما يسعيان للحصول على أكبر قدر من المكاسب الممكنة في هذا السياق".
وشدّد أمير عبد اللهيان على أنّ الولايات المتحدة لا تزال تعتمد سياسةً مزدوجةً تجاه أزمة غزّة، وأنّها بالتزامن مع دعواتها إلى عدم توسّع الأزمة تواصل دعمها لكيان الاحتلال