جماعة "أنصار الله" اليمنية تعلن تلقيها "ردود أفعال إيجابية" من عدة دول بشأن عملياتها البحرية

سبت, 20/01/2024 - 22:47

أعلنت جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) اليمنية، تلقيها ردود فعل وصفتها بـ "الإيجابية" من دول عربية وصديقة، بشأن عملياتها في البحر الأحمر وبحر العرب التي تقول إنها تستهدف السفن المرتبطة بالكيان الصهيوني أو المتجهة إلى موانئها، متهمةً أمريكا بدفع شركات الملاحة إلى تغيير مسارها.

وقالت وزارة الخارجية في الحكومة التابعة لـ "أنصار الله"، يوم السبت، حسب ما نقلت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" في صنعاء التي تديرها الجماعة، إنها "تلقت ردود فعل إيجابية من الدول الشقيقة والصديقة بشأن نطاق العمليات اليمنية التي تستهدف سفن العدو الصهيوني أو المتوجهة إلى موانئه في فلسطين المحتلة".

وأضافت، "أبلغنا الدول الشقيقة والصديقة أن قرار منع الملاحة الصهيونية في البحرين الأحمر والعربي يقتصر على منع عبور سفن العدو الصهيوني أو المتوجهة إلى موانئه في فلسطين المحتلة، بهدف وقف العدوان الإجرامي الصهيوني على قطاع غزة ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني".

وذكرت أنه "لا يوجد أي خطر على الملاحة الدولية". متهمةً أمريكا بـ "الوقوف وراء تحريض ودفع بعض شركات الملاحة إلى تغيير مسارها بهدف وقف كافة أشكال الضغط على العدو الصهيوني ليواصل جرائمه بحق الشعب الفلسطيني".

ووفقاً لوزارة الخارجية في حكومة "أنصار الله"، فإن "الدول أبدت تفهمها للأهداف الإنسانية للعمليات اليمنية في البحر الأحمر".

يأتي إعلان "أنصار الله" غداة تبنيها استهداف سفينة أمريكية تحمل اسم "كيم رينجر" الأمريكية في خليج عدن، وذلك بعد 24 ساعة من تنفيذها هجوماً مماثلاً طال سفينة "جينكو بيكاردي" الأمريكية، عقب توسيع الجماعة إجراءاتها لمنع السفن المرتبطة بالكيان الصهيوني من المرور في البحرين الأحمر والعربي لتشمل السفن الأميركية والبريطانية.

وصعّدت "أنصار الله" هجماتها في البحر الأحمر وبحر العرب بعد إعلان أمريكا، يوم الأربعاء الماضي، تصنيف الجماعة "منظمةً إرهابية"، وبدء واشنطن وبريطانيا، هجوماً واسعاً على مواقع للجماعة في مدن يمنية عدة، رداً على هجماتها البحرية.

وكانت "أنصار الله"، قد أعلنت استشهاد 5 من أفرادها وإصابة 6 آخرين إثر 73 غارة جوية شنتها أميركا وبريطانيا على صنعاء ومحافظات الحديدة وتعز وحجة وصعدة، طالت مطارات ومعسكرات للجماعة.

ومنذ مطلع ديسمبر الماضي، تبنت "أنصار الله" استهداف 15 سفينة في البحر الأحمر وباب المندب، بالصواريخ والطائرات المُسيرة، خلال تنفيذ قرارها بمنع سفن الكيان الصهيوني أو المتجهة إلى موانئ الاحتلال من المرور في البحر الأحمر وبحر العرب، رداً على عمليات "جيش" الاحتلال ضد المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

وكانت جماعة "أنصار الله"، أعلنت في العاشر من أكتوبر الماضي، أنها ستشارك بهجمات صاروخية وجوية و"خيارات عسكرية أخرى" إسناداً لفصائل المقاومة الفلسطينية في مواجهة "جيش" الاحتلال بقطاع غزة، حال تدخل أميركا عسكرياً بشكل مباشر في الصراع الفلسطيني الصهيوني في القطاع.

وبين الحين والآخر تعلن جماعة "أنصار الله" أنها جزء من محور المقاومة الذي يضم إيران وسوريا وحزب الله اللبناني وفصائل المقاومة الفلسطينية، مؤكدة استعدادها للمشاركة في القتال إلى جانب المقاومة الفلسطينية.

وتسيطر جماعة "أنصار الله" منذ سبتمبر 2014م، على غالبية المحافظات وسط وشمال اليمن، بينها العاصمة صنعاء، فيما أطلق تحالف عربي بقيادة السعودية، في 26 مارس 2015م، عمليات عسكرية دعماً للجيش اليمني لاستعادة تلك المناطق من قبضة الجماعة.