سريع: استهدفنا سفينةً كانت متوجهة إلى موانئ الاحتلال وأصيبت بشكل مباشر

ثلاثاء, 16/01/2024 - 17:12

المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية، العميد يحيى سريع، يعلن استهداف سفينة كانت متوجهة إلى موانئ الاحتلال بعدد من الصواريخ البحرية، وذلك بعد رفض طاقمها النداءات التحذيرية.
وفي تفاصيل العملية، أوضح سريع أنّ السفينة تحمل اسم "زوغرافيا"، وقد استُهدفت بعددٍ من الصواريخِ البحريةِ المناسبة، بحيث كانت الإصابة مباشرة، وذلك بعد رفض طاقم السفينة النداءات التحذيرية، منها الرسائل التحذيرية النارية. 
كما شدّد على أنّ هذه العملية تأتي "انتصاراً لمظلومية الشعب الفلسطينيِّ الذي يتعرض للعدوان والحصار في قطاع غزة"، مضيفاً أنّ القوات المسلحة اليمنية "مستمرة في تنفيذ قرار منع الملاحة الإسرائيلية أو المرتبطة بالعدو الإسرائيلي في البحرين الأحمر والعربيِّ حتى وقف العدوان ورفع الحصار عن القطاع".
وفي ختام بيانه، جدّد سريع التأكيد على أنّ القوات المسلحة اليمنية "مستمرةٌ في اتخاذ كافة الإجراءات الدفاعية والهجومية ضمن حقِّ الدفاع المشروع عن اليمن العزيز، وتأكيداً لاستمرارِ التضامنِ العملي مع الشعب الفلسطيني المظلوم". 
وفي هذا السياق، أفادت معلومات الميادين بأنّ "السفينة المستهدفة في البحر الأحمر يونانية، كانت في طريقها إلى كيان الاحتلال الإسرائيلي"، وبأنّ "استهداف السفينة اليونانية أتى بعد رفض طاقمها تغيير مسارها". 
كذلك، أكّد مصدر عسكري يمني للميادين أنّ "استهداف السفينة زوغرافيا يأتي في إطار التزام القوات اليمنية بمنع مرور سفن كيان الاحتلال وجميع السفن المتجهة إلى الموانئ الفلسطينية المحتلة". 
وشّد المصدر العسكري على أنّ "حركة الملاحة البحرية آمنة في البحرين الأحمر والعربي باستثناء حركة الملاحة إلى كيان الاحتلال". 
وفي وقتٍ سابق اليوم، أفادت وكالة "أمبري" البريطانية للأمن البحري، بأنّ صاروخاً أصاب سفينة شحن ترفع علم مالطا، أثناء عبورها جنوب البحر الأحمر، مشيرةً إلى أنّ السفينة أصيبت على مسافة 76 ميلاً بحرياً إلى شمال غرب الصليف في اليمن.
وكشفت صحيفة "تلغراف" البريطانية، نقلاً عن مصدر لم تسمّه، أن "السفينة المستهدفة في البحر الأحمر كانت تبحر من فيتنام إلى إسرائيل".
يأتي ذلك بعدما استهدفت القوات المسلحة اليمنية، أمس الاثنين، سفينة أميركية قرب عدن بعددٍ من الصواريخ البحرية، محققةً إصابات مباشرة. 
وأوضح سريع، في بيان صحافي، أنّ ذلك يأتي "انتصاراً لمظلومية الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، الذي يتعرّض حتى هذه اللحظة لأبشع أنواع المجازر من جانب كيان الاحتلال الإسرائيلي، وفي إطار الرد على العدوان الأميركي البريطاني على اليمن". 
وكانت القيادة المركزية الأميركية قد أقرّت بإصابة سفينة الحاويات "M/V Gibraltar Eagle" التي تملكها وتديرها الولايات المتحدة الأميركية، مشيرةً إلى أنّ القوات المسلحة اليمنية "أطلقت صاروخاً بالستياً مضاداً للسفن" في اتجاهها.
الميادين نت