المنظمةالموريتانية لمكافحة الهجرة السلبية تطلق قافلة تحسيسية حول تمكين الشباب

ثلاثاء, 16/01/2024 - 14:58

 نظمت المنظمة الموريتانية لمكافحة الهجرة السلبية بالتعاون مع الحكومة الموريتانية وجهة نواكشوط والسفارة الأمريكية، أمس الإثنين في انواكشوط، حفلا لاطلاق قافلتها التحسيسية حول تمكين الشباب2024، تحت شعار “ابق واجتهد وانجح”.
وتهدف هذه القافلة، التي ستتوجه إلى ولايات نواذيبو واترارزه وكوركول،  إلى توعية الشباب بخطورة الهجرة السلبية وطرق إيجاد حلول لها من خلال تقديم  جملة من التمويلات  لبعض المشاريع الصغيرة الممولة من طرف  برنامج المنح الصغير التابع للسفارة الأمريكية في بلادنا.
وقال نائب رئيس جهة نواكشوط بيروك محمد الأمين بيروك في كلمة بالمناسبة، إن هذه القافلة تأتي تطبيقا لتوجيهات رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني، والأهمية التي يوليها لتمكين للشباب  من خلال خلق فرص العمل،  كما يدل على ذلك إعادة هيكلة المجلس الاعلى للشباب من خلال تمثيله في كافة البرامج والمشاريع المعنية بتشغيل الشباب ومواكبة لجهود الحكومة في المجال.
وأضاف أن الجهة نظمت أنشطة ثقافية ورياضية لإكتشاف المواهب الشبابية وخلق بيئة تنافسية بين مختلف الفئات الشبابية لثنيها عن الهجرة والانزلاق في وحل متاهات التطرف، مؤكدا دعم الجهة لكافة المبادرات العمومية والخصوصية.
بدوره بين رئيس المنظمة الموريتانية لمكافحة الهجرة السلبية أباه ولد اعمر، أن المنظمة   قامت بعدة تكوينات مجانية لتأهيل الشباب من أجل الحد من الهجرة غير القانونية، كما اطلقت المنظمة برنامج “وطني لي” الذي يهتم بامتصاص البطالة من خلال ما يشتمل عليه من فرص التكوين.
وأضاف أن المنظمة قامت بعدة حملات تحسيسية ومهرجانات ركزت على تبيين مخاطر الهجرة وإبراز  فرص العمل المتاحة  وتحفيز الشباب على الاستثمار للمساهمة بفاعلية في التنمية المستدامة للبلد.
من جانبه أكد مسؤول العلاقات العامة في السفارة الأمريكية بتر كالس، أن موريتانيا تتوفر على فرص عديدة لبناء حياة مهنية كما تتحصل على الكثير من  الموارد الطبيعية الوفيرة التي تجعلها وجهة للاسثمار.
وأشار إلى أنه توجد بدائل شرعية للهجرة ينبغي اتباعها بعيدا عن الطرق الغير قانونية لما فيها من مخاطر محدقة.
جرى اللقاء بحضور المدير العام للشباب بوزارة الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان، وعدد من المهتمين بالمجال.