منظمة متخصصة: إحصاء السكان سجل جميع أصحاب الإعاقات باستثناء مرضى متلازمة داون

أحد, 14/01/2024 - 22:43

نواكشوط- التواصل (خاص): قالت منظمة أهالي الأشخاص المصابين بمتلازمة دوان إن التعداد العام للسكان والمساكن تعمد تغييب فئة المصابين بمتلازمة دون رغم تسجيله للمختلف فئات المعاقين.

وقالت المنظمة، في رسالة وجهتها لــ"التواصل" إن عدم ذكر هذه الإعاقة بالاسم، ليس شيئا يذكر، لو لم تذكروا، بالاسم والصفة، بعض الإعاقات التي تعتبر أقل عددا، وأقل خطورة، مقارنة مع هذه الإعاقة، بينما تصنفون هذه الإعاقة في خانة: "إعاقة أخرى" في السؤال 20 من الصفحة 6/23 من استمارة الإحصاء.

وأضافت المنظمة في رسالتها الموجة للمدير العام للوكالة الوطنية للإحصاء والتحليل الديمغرافي والاقتصادي، والذي أرسلتها للتواصل إنه "وفي الوقت الذي نحملكم المسؤولية الكاملة عن حرمان هذه الفئة، من حقها الخاص في هذه العملية، فإن الجهات الأخرى، وبالتحديد: الاتحادية الموريتانية للمنظمات الوطنية للأشخاص المعاقين FEMANPH، التي تدعي التمثيل الرسمي لشريحة المعاقين، والتي قادت حملة، ممولة، للتحسيس بهذا الإحصاء، تتحمل هي الأخرى نصيبها من هذا الإقصاء". مطالبة أهالي المصابين بمقاطعة الإحصاء.

وهذا النص الكامل للبيان:

إلى السيد:

المدير العام للوكالة الوطنية للإحصاء والتحليل الديمغرافي والاقتصادي

الموضوع: غياب فئة التثلث الصبغي "متلازمة داون" من التعداد العام الخامس للسكان والمساكن

السيد المدير العام؛

يؤسفنا أن نبلغكم عبر هذه الرسالة، بملاحظتنا لغياب فئة من الأشخاص المعاقين عن الاستمارة الخاصة التعداد العام الخامس للسكان والمساكن، وهي فئة: "التثلث الصبغي " أو "متلازمة داون"، أو التريزوميا Trisomie، وهي، كما هو معروف،: "اضطراب صبغي يسببه كروموزوم 21 إضافي، ويؤدي إلى إعاقة وتشوهات بدنية"، وهي إعاقة معروفة دوليا، حيث يتم الاحتفال بها كل 21 مارس من كل سنة، طبقا لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 66/149.

إن عدم ذكر هذه الإعاقة بالاسم، ليس شيئا يذكر، لو لم تذكروا، بالاسم والصفة، بعض الاعاقات التي تعتبر أقل عددا، وأقل خطورة، مقارنة مع هذه الاعاقة، بينما تصنفون هذه الاعاقة في خانة: "إعاقة أخرى" في السؤال 20 من الصفحة 6/23 من استمارة الإحصاء.

وهكذا تم تغييب هذه الفئة من هذا التعداد، فهي إذن غير معنية به، وغير ممثلة فيه، ونتائجه غير معنية بها، لذا نطلب من جميع أهالي الأشخاص المصابين بمتلازمة داون مقاطعة هذا التعداد.

وفي الوقت الذي نحملكم المسؤولية الكاملة عن حرمان هذه الفئة، من حقها الخاص في هذه العملية، فإن الجهات الأخرى، وبالتحديد: الاتحادية الموريتانية للمنظمات الوطنية للأشخاص المعاقين FEMANPH، التي تدعي التمثيل الرسمي لشريحة المعاقين، والتي قادت حملة، ممولة، للتحسيس بهذا الإحصاء، تتحمل هي الأخرى نصيبها من هذا الإقصاء.

كامل الاحترام والتقدير.

الرئيس وكالة

محمد عبد القادر محمد سالم

 

نواكشوط، بتاريخ: 10 يناير 2023