"قنص جنود وتدمير آليات".. اشتباكات ضارية مع الاحتلال في خان يونس والبريج

ثلاثاء, 09/01/2024 - 15:30

أفاد مصدر ميداني في غزة للميادين بتركز المعارك الأساسية في مدينة خان يونس ومخيم البريج، إضافةً إلى المحور الشمالي للنصيرات (المخيم الجديد) ومنطقة المغراقة وشرق مخيم المغازي، إذ تشهد خان يونس معارك ضارية على المحور الجنوبي الشرقي "خزاعة"، والشمالي الشرقي "بني سهيلا"، إضافةً إلى محور وسط البلد الذي تحاول قوات الاحتلال السيطرة عليه منذ أسبوعين من دون جدوى.
وأفاد مراسل الميادين بإحباط المقاومة محاولات آليات الاحتلال التوغل في وسط خان يونس. وفي السياق، أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، استهداف قوة صهيونية متحصنة في أحد المنازل في محاور التقدم في المنطقة بالأسلحة الرشاشة وبقذيفة الـ"TBG" المضادة للتحصينات، ما أدى إلى إيقاع القوة بين قتيل وجريح، كما أعلنت كتائب المقاومة الوطنية خوضها اشتباكات عنيفة في محور وسط خان يونس وتفجير عبوة بقوات "جيش" الاحتلال المتقدمة.
وشرقي خان يونس، تمكن مجاهدو القسام من استهداف قوة صهيونية راجلة بعبوة مضادة للأفراد "رعدية" وإيقاعهم بين قتيل وجريح. وتمكن مجاهدو القسام من تدمير دبابة ميركافا بقذيفة "الياسين 105" واشتعال النيران فيها جنوب المدينة، كما أعلنت المقاومة قنص 4 جنود صهاينة ببندقية "الغول" القسامية شرقي مخيم البريج.
ووفقاً للمصدر الميداني، فإنّ قوات الاحتلال ما زالت في الشارع رقم 10 الفاصل بين غزة والوسطى، وهي تناور أيضاً باتجاه منطقتي الشيخ عجلين وموقع قريش وأطراف تل الهوا الجنوبية لحماية القوات الموجودة هناك. وقد شهدت الليلة الماضية تحركات كثيفة على هذا المحور، إذ أطلقت قوات الاحتلال مئات القنابل الضوئية في سماء المنطقة مع سماع أصوات تحرك الآليات طوال الليل من دون تسجيل تقدم يذكر .
أما شمالاً، فقوات الاحتلال موجودة في منطقة دوار التوام وأبراج المقوسي والمخابرات، وهي تلتف شرقاً باتجاه دوار التوام ومنطقة الكرامة، إضافةً إلى مناورات محدودة على هذا الطريق مع سيطرة نارية على محيطه من قبل طائرات الاستطلاع و"الكواد كابتر" .
ولا تزال مدفعية الاحتلال تواصل إطلاق قذائفها باتجاه الأحياء الجنوبية للزيتون والصبرة وتل الهوا للتمشيط. هذا الأمر يتكرر في المناطق الشمالية الغربية أيضاً باتجاه الشارع الثالث في الشيخ رضوان ومنطقة برج الفردوس.
وبلغ عدد القتلى في "جيش" الاحتلال 514 جندياً صهيونيا منذ بدء الحرب في 7 أكتوبر الماضي، بينهم 180 جندياً قُتلوا منذ بدء المعارك البرية في قطاع غزة في الـ27 من الشهر نفسه، بحسب ما أفادت به وسائل إعلام الاحتلال.
أما في ما يتعلق بجرحى "الجيش"، فأصيب 1042 جندياً منذ بدء المعارك البرية في القطاع، بينهم 228 إصاباتهم خطرة. ولا يزال هناك 45 جندياً منذ بدء الحرب يتلقون العلاج، وحالاتهم خطرة أيضاً، وفق رواية الإعلام الصهيوني، علماً أنّ العدد أكبر من ذلك بكثير، وهو ما تثبته الفيديوهات التي يبثها الإعلام الحربي للمقاومة.