في اليوم الـ65 للعدوان.. عدد الشهداء في قطاع غزة يرتفع إلى 18 ألفاً

أحد, 10/12/2023 - 22:46

ارتفع عدد الشهداء في قطاع غزة إلى 17997، بينما أُصيب 42.229 شخصاً، من جراء العدوان  المستمر منذ 65 يوماً، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة في القطاع.
وأعلن المتحدث باسم الوزارة، أشرف القدرة، أنّ الاحتلال ارتكب خلال الساعات الماضية 21 مجزرةً مروعةً، حيث أباد عائلات بكاملها بدعم أميركي وأوروبي، كما قصف مستشفى الشهيد كمال عدوان شمالي القطاع، ما أدى إلى استشهاد مريضتين وإصابة العشرات.
ووفقاً له، وصل إلى المستشفيات 297 شهيداً و449 إصابةً، فيما لا يزال عدد كبير من الضحايا تحت الأنقاض وفي الطرقات.
وأشار القدرة إلى أنّ الاحتلال ينفّذ إبادةً جماعيةً لسكان شمالي القطاع، تاركاً الجرحى ينزفون حتى الموت نتيجة حصار المستشفيات واستهدافها، ما يؤدي إلى خروجها إلى الخدمة.
والوضع الصحي في جنوبي القطاع كارثي، كما أضافت وزارة الصحة، إذ فقدت الطواقم الطبية السيطرة أمام الأعداد الهائلة من الجرحى، في مقابل قلة الإمكانات العلاجية والسريرية.
ولفتت الوزارة إلى أنّ الاحتلال لا يزال يعتقل 36 فرداً من الكوادر الصحية في ظروف غير إنسانية، على رأسهم مدير عام مجمعالشفاء الطبي، محمد أبو سلمية، مشيرةً إلى أنّ استهداف المنظومة الطبية أدت إلى استشهاد 296 كادراً صحياً وإصابة المئات.
وطالب المتحدث باسم الوزارة أحرار العالم بـ"التحرك الفوري من أجل الضغط على حكوماتهم لوقف العدوان"، داعياً المؤسسات الإنسانية والنقابات الصحية حول العالم إلى التنديد بجرائم الاحتلال ضدّ المنظومة الصحية في القطاع.
وأكد القدرة أنّ الآلية المتّبعة لخروج الجرحى مقيّدة وتسير ببطئ شديد، وساهمت في قتل مئات الجرحى، كما طالب بإيجاد آلية فاعلية وعاجلة من أجل علاجهم في الخارج، وناشد الفرق الطبية حول العالم الوصول إلى القطاع لإنقاذ الجرحى.
الميادين نت