المقاومة تستهدف غرف قيادة الاحتلال في غزة.. وطائرة للاحتلال تهبط شمالي القطاع لنقل القتلى والجرحى

سبت, 09/12/2023 - 13:57

واصلت المقاومة الفلسطينية في غزة، يوم السبت، التصدّي لقوات الاحتلال الصهيوني المتوغلة في القطاع وتستهدف الحشود الإسرائيلية. 
كتائب الشهيد عز الدين القسّام، الجناح العسكري لحركة حماس، أعلنت استهدافها دبابة ميركافا في محور شرق مدينة خان يونس بقذيفة "الياسين 105".
وتبنّت كتائب القسام، استهداف غرف قيادة الاحتلال في المحور الجنوبي لمدينة غزة بقذائف الهاون من العيار الثقيل.
وأعلنت أيضاً استهدافها لحشود قوات الاحتلال المتوغلة في محور شمال مدينة خان يونس بقذائف الهاون.
كما أكدت كتائب القسام  استهداف مستوطنة كيبوتس "مغين" برشقة صاروخية. وأعلن مراسل الميادين أن صفارات الإنذار تدوّي في "مغين" و"نير عوز" في غلاف غزة.
وبالتزامن، أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، استهداف حشود الاحتلال في محيط المركز الثقافي في محور التقدّم شرق خان يونس بعدد من قذائف الهاون.
وأكدت سرايا القدس استهدافها آلية عسكرية إسرائيلية يحتمي بها عدد من الجنود في محور الشيخ رضوان غرب غزة، محققة إصابات مباشرة.
وتبنّت كتائب الأقصى استهداف دبابة وناقلة جند بقذائف م/د ما أدى إلى تدميرهما على محور الشيخ رضوان-العيادة.
وأفادت مصادر خاصة لمراسل الميادين بأن طائرة مروحية للاحتلال هبطت في شمال غزة لنقل قتلى وجرحى في صفوف "الجيش" الصهيوني.
من جهتها، أعلنت كتائب الشهيد أبو علي مصطفى، الجناح العسكري للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، خوضها اشتباكات عنيفة مع قوات الاحتلال على تخوم مخيم جباليا شمالي قطاع غزة.
وتبنّت كتائب المقاومة الوطنية "قوات الشهيد عمر القاسم"، عملية إطلاق رشقة صاروخية باتجاه مستوطنة "ريعيم".
وأصدر أبو خالد، المتحدث باسم "قوات الشهيد عمر القاسم"، الجناح العسكري للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين بلاغاً عسكرياً عن سير المواجهات في قطاع غزة، قال فيه إن المجاهدين يخوضون معارك ضارية ضد قوات الاحتلال في قطاع غزة.
وأضاف أن المقاومة تعمل على عرقلة تحرّكاتها، وإلحاق الخسائر الفادحة بها.
وفي هذا السياق، أكد أن المقاومين اشتبكوا مع قوات الاحتلال على دوّار بني سهيلا، حيث دمّروا العديد من الآليات العسكرية التابعة للاحتلال، بين دبابات وناقلات جند.
وأعلن أن المقاتلين نجحوا في استهداف جنود الاحتلال، وإيقاع خسائر في صفوف ضباطه بين قتيل وجريح.
وأكد أبو خالد، أن "قوات الشهيد عمر القاسم"، على محاور القتال شمال شرق خان يونس، نجحت في استهداف ناقلة جند للاحتلال بالسلاح المضاد للدروع، ودمّرتها وأمطرتها بالنيران وأوقعت من فيها بين قتيل وجريح.
وبالتزامن، أكد مراسل الميادين في غزة أن الدبابات الصهيونية المتمركزة إلى الغرب من مخيم جباليا لم تستطع تحقيق أيّ تقدّم على مدى الأيام الماضية.
وأعلن مراسل الميادين تراجع آليات الاحتلال الى الشارع 5 في خان يونس من جراء ضربات المقاومة، مؤكداً حصول اشتباكات عنيفة بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال في حي الشيخ رضوان شمال مدينة غزة.
وتحدّث الإعلام الصهيوني السبت عن معارك ضارية في خان يونس أكبر مدينة في جنوب قطاع غزة، مشيراً إلى أنّ حماس ما زالت قادرة على شنّ هجمات ضد القوات الصهيونية.
ونقل يانيف كوبوفيتس، مراسل الشؤون العسكرية، في صحيفة "هآرتس" العبرية عن "الجيش" الصهيوني بأنّ هناك أربع كتائب تابعة لحماس في الموقع لم تتأثر قدرتها على شنّ هجمات ضد "الجيش"، معترفاً أنّ قادة حماس في المعركة هناك لا يزالون يشغلون قواتهم ويستطيعون نقلها إلى المناطق التي يوجد فيها "الجيش" الصهيوني.
وفي الوقت الذي أوضح فيه "جيش" الاحتلال أنّ الجنود الموجودين داخل خان يونس ينتمون إلى الفرقة (98)، ويعملون هناك ضمن عدة فرق مشتركة تشمل قوات مدرّعة، وأنهم يستعينون بسلاح الجو وسلاح البحرية والمدفعية، أقرّ بأنّ قوات هذه الفرقة تكبّدت خسائر وصلت إلى نحو 80 جندياً منذ بداية الحرب البرية في غزة، بمن فيهم غال آيزنكوت، ابن رئيس الأركان السابق في "جيش" الاحتلال، الإرهابي غادي آيزنكوت، الذي قتل في المعركة ودُفن يوم الجمعة.
هذا ووصل عدد الجنود الصهاينة القتلى منذ بدء التوغّلات في غزّة إلى 94، ليرتفع العدد الإجمالي للجنود القتلى في معركة "طوفان الأقصى" إلى 421 حسب ما سمح الاحتلال بإعلانه.
ويوم الجمعة، ذكرت وسائل إعلام صهيونية، أنّ "الجيش" الصهيوني لم يستطع إلحاق الضرر بحركة حماس، مؤكّدةً أنّ الحركة لم تفقد القيادة والسيطرة في قطاع غزة.
وجاء ذلك تعقيباً على كلام وزير أمن الاحتلال، الإرهابي يوآف غالانت، الذي قال فيه إنّ حركة حماس "بدأت تنهار"، وأكّد معلّق الشؤون الفلسطينية في قناة "كان" العبرية، أليئور ليفي، أنّ حركة حماس لم تضعف قوّتها الرئيسة.