موريتانيا تحصل على ميداليتين في الدورة الأولى من البطولة العربية لألعاب الرياضيات والمنطق

أربعاء, 29/11/2023 - 15:59

حصلت موريتانيا على ميداليتين إحداهما ذهبية والأخرى فضية خلال مشاركتها في الدورة الأولى من البطولة العربية لألعاب الرياضيات والمنطق، التي نظمتها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في تونس أيام 27 و28 و29 من الشهر الجاري.

وقد خصصت المشاركة في النسخة الأولى من هذه البطولة للأطفال دون سن الثانية عشر.

ويتكون الفريق الوطني المشارك من تلميذين من مستوى السنة الأولى إعدادية في ثانوية الامتياز 4 بنواكشوط، هما محمد الأمين عبد الله المصطف الذي حصل على الميدالية الذهبية، والزين فاضل بلعمش الحاصل على الميدالية الفضية، يقوم على تكوينهم وتأطيرهم مفتش الرياضيات السيد حرمه ولد حمود.

وفي تصريح للوكالة الموريتانية للأنباء، قالت السيدة مريم بنت سيدينا ولد الذيب المكلفة بمهمة بالوزارة رئيسة اللجنة الوطنية لمسابقات العلوم، أن هذا التتويج جاء ثمرة للتكوين المكثف الذي تلقاه الفريق خلال مخيم تدريبي نظمته وزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي لصالح الفريق الأولمبي الموسع، إضافة إلى جهود جمعية أصدقاء الرياضيات التي تكفلت بالمرحلة النهائية من التدريب.

وأوضحت أن موريتانيا كانت قد كثفت مشاركتها في هذا النوع من المنافسات منذ سنة 2019، وحصلت على عدة ميداليات وتقديرات شرف في مسابقات إقليمية ودولية، مثل الأولمبياد العربي للرياضيات، والأولمبياد الإفريقي للرياضيات، والأولمبياد العالمي للرياضيات، والأولمبياد الفرانكفوني للرياضيات، إضافة إلى أولمبياد “الألكسو” لتعزيز قدرات الطفل العربي في منهجيات البحث العلمي.

وأكدت أن وزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي عملت بشكل حثيث على تعزيز حضور البلاد في مختلف المحافل العلمية الدولية والمسابقات الموجهة للتلاميذ من خلال اكتشاف التلاميذ الموهوبين وتدريبهم وتأهيلهم للفوز في مثل هذه المنافسات من لارتقاء بتعليم الرياضيات والعلوم وتجويد مخرجات التعليم.
 

و.م.أ