الخارجية الفلسطينية: تصريحات نتن ياهو تكرار جديد لمواقفه المعتادة المعادية للسلام

ثلاثاء, 28/11/2023 - 21:10

أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية، تصريحات رئيس وزراء الكيان الصهيوني بنيامين نتن ياهو، التي تفاخر فيها بقدرته على "منع قيام دولة فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة".
وجاءت تصريحات رئيس وزراء الاحتلال نتن ياهو، في لقائه مع عدد من أعضاء حزبه "الليكود".
وقالت الخارجية الفلسطينية في بيان صادر عنها مساء اليوم الثلاثاء، إن "تصريحات نتن ياهو تكرار جديد لمواقفه المعتادة المعادية للسلام ولحقوق الشعب الفلسطيني وللشرعية الدولية وقراراتها".
وأضافت أن "نتن ياهو يحاول استنهاض اليمين وتوحيده من جديد خلف قيادته وصورته المهزوزة أمام جمهوره من جهة وإعطاء الانطباع لجمهوره بأنه المخلص الوحيد لكيان الاحتلال من دفع أية أثمان سياسية وأية استحقاقات مطلوب دفعها لحل الصراع من جهة أخرى، خاصة وأن نتن ياهو يدرك أن موجات سياسية عالمية متعاقبة وقوية ستتواصل بعيد انتهاء الحرب على قطاع غزة للمطالبة بضرورة التوصل لحلول سياسية للقضية الفلسطينية، لكن على طريقة نتن ياهو ومراوغاته السياسية التضليلية التي يتمسك بها لإفشال تلك الموجات السياسية الدولية انسجاما مع ايديولوجيته اليمينية وإرضاء لجمهوره من المستوطنين والمتطرفين".
وشددت وزارة الخارجية الفلسطينية في بيانها، على أن "الدولة الفلسطينية قائمة ومطلوب قرار مجلس أمن لقبول عضويتها الكاملة في الأمم المتحدة، وإنهاء الاحتلال وتجسيد استقلالها وسيادتها على أرضها بعاصمتها القدس الشرقية".
كما حذرت من "محاولات الحكومة اليمينية المتطرفة إبقاء المنطقة في دوامة الحروب والصراع، وإطالة أمد الحرب على قطاع غزة، بما يتوافق مع المواقف المتطرفة للائتلاف الحاكم ومصالحه في البقاء في الحكم، وهو ما يفسر سعي نتن ياهو المتواصل لتكريس الفصل بين الضفة وغزة، لضرب وحدة التراب الوطني للدولة الفلسطينية المستقلة بعاصمتها القدس".
وطالبت الوزارة المجتمع الدولي ومجلس الأمن الدولي "مواصلة وتكثيف التحرك لمنع نتن ياهو من استئناف حرب الإبادة الجماعية في قطاع غزة وتصعيد الأوضاع في الضفة الغربية باتجاهات كارثية تؤدي إلى تفجيرها، واتخاذ ما يلزم من القرارات والإجراءات الدولية الملزمة لتحويل الهدنة الانسانية الحالية إلى وقف حقيقي لإطلاق النار يمهد لرفع الحصار الظالم عن قطاع غزة، ويسمح ببدء التحضيرات الجدية لعقد مؤتمر دولي للسلام يفضي لإنهاء الاحتلال وتجسيد الدولة الفلسطينية على الأرض".
وتستمر الهدنة بين فصائل المقاومة وحكومة الاحتلال لليوم الخامس على التوالي بعد تمديدها ليومين بنفس الشروط، وسط انتظار الإفراج عن دفعة جديدة من الرهائن والأسرى.
كما ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" نقلا عن مسؤولين مصريين وقطريين بأن "وقف إطلاق نار طويل الأمد في غزة يتطلب تقديم تنازلات يصعب قبولها".