"حماس": نسعى إلى تمديد الهدنة من أجل زيادة عدد المفرج عنهم من الأسرى

أحد, 26/11/2023 - 19:02

أكدت حركة المقاومة الإسلامية حماس أنها تسعى إلى "تمديد الهدنة بعد انتهاء  مدة الأربعة أيام، من خلال البحث الجاد لزيادة عدد المفرج عنهم من المحتجزين كما ورد في اتفاق الهدنة الإنسانية".
وكانت وكالة "أ ف ب" نقلت عن مصدر مقرّب من حماس بأنّ الحركة أبلغت الوسطاء موافقة فصائل المقاومة على تمديد الهدنة الحالية.
وأكد المصدر موافقة الأخيرة على تمديد الهدنة مع الاحتلال بين يومين وأربعة أيام، مضيفاً: "نتوقع أنه بإمكان المقاومة تأمين إطلاق سراح ما بين 20 إلى 40 من الأسرى الإسرائيليين".
بدورها نقلت وسائل اعلام صهيونية عن مصادر أن "تمديد وقف إطلاق النار لمدة يومين على الأقل أمر ممكن".
وفي وقتٍ سابق من اليوم الأحد، أفادت وسائل إعلام الاحتلال بأنّ "المسؤولين في (إسرائيل) معنيون بتمديد فترة الهدنة مع حماس في غزة".
بدوره، قال مستشار الأمن القومي الأميركي، جاك سوليفان، إنّه من المتوقّع أن يتحدّث الرئيس الأميركي جو بايدن مع رئيس حكومة الاحتلال نتن ياهو من أجل النظر في تمديد الهدنة.
وقالت صحيفة "وول ستريت جورنال": "يأمل المفاوضون أن يتم تمديد وقف إطلاق النار المؤقت لمدة تصل إلى 4 أيام أخرى، مع إطلاق سراح ما لا يقل عن 20 أسيراً إضافياً من النساء والأطفال بعد الدفعة الأولية البالغة 50 أسيراً".
وأفادت وكالة "رويترز" نقلاً عن مسؤول قطري مطلع بأن وفداً قطرياً زار "إسرائيل"، يوم السبت، لبحث التمديد المحتمل لهدنة الـ4 أيام بين حماس و"إسرائيل" التي بدأت يوم الجمعة. 
ووفق المسؤول فإن فريق العمليات القطري نسّق أيضاً مع مسؤولين صهاينة لضمان استمرار الهدنة وإطلاق سراح الأسرى بسلاسة.
وكانت مصر قد أعلنت، يوم السبت، تلقّيها إشارات إيجابية من كل الأطراف لتمديد فترة الهدنة المعلنة في قطاع غزّة.