تعزيز قوات الدرك السنغالية بمدرعات صينية وتركية ومن دول أخرى

جمعة, 17/11/2023 - 23:50

كشفت القوات المسلحة السنغالية مؤخرا عن اقتناء مركبات مدرعة متطورة تشمل المعدات المتنوعة Otokar Cobra II وNurol Ejder Yalçın التركية الصنع، بالإضافة إلى مركبات قتال المشاة المدرعة الصينية VN22 6 × 6 IFV))، وفقًا لتقارير Military Africa.

وخلال افتتاح مقر القيادة العليا لقوات الدرك الوطني في ثكنة سامبا دييري ديالو في داكار، في بداية نوفمبر، تم عرض مركبات المشاة القتالية الصينية Norinco VN22، وفقًا لتقارير Military Africa. وقد تم بالفعل الكشف عن العديد من المركبات المدرعة الأخرى التي تعد بالفعل جزءًا من مخزون الجيش السنغالي.

ومن بين المركبات المعروضة  CS/VN3C، وهي مركبة قتال مشاة أخرى من شركة Norinco الصينية، وناقلات الجنود المدرعة Cobra II المصنعة من قبل شركة Otokar التركية.

كما عرضت قوات الدرك السنغالية أيضًا مركبة Ejder Yalçın 4x4s من إنتاج Nurol Makina، وناقلة جنود مدرعة فرنسية 4x4 Arquus Bastion والعديد من المركبات الأخرى، بما في ذلك تلك التي تم الحصول عليها من بولندا وجنوب إفريقيا و(إسرائيل) والصين في السنوات الأخيرة.

وتم تخصيص الاهتمام الرئيسي للطائرة الصينية Norinco VN22، التي تم الكشف عنها في معرض تشوهاي للطيران 2021.

و VN22 هي طائرة قادرة على تحمل ذخيرة عيار 25 ملم في المقدمة ونيران أسلحة صغيرة تصل إلى 14.5 ملم عبر الهيكل بأكمله. ويوضح الحصول عليها التزام السنغال بتعزيز قدراتها العسكرية.

وتتواجد المركبات المدرعة التركية في السوق السنغالية منذ عام 2018، عندما فازت الشركة التركية الخاصة Nurol Makina بعقد شراء مركبات Ejder Yalcin وEjder Toma. وتشير شركة Military Africa إلى أن أفرادًا سنغاليين قد تم تدريبهم على هذه المركبات، لكن ليس من الواضح عدد المركبات التي طلبتها السنغال.

خطة لتعزيز القوات المسلحة

وتم تجهيز Ejder Yalcin، وهي مركبة رباعية الدفع متعددة الأغراض، بتكوينات مختلفة مثل التخلص من الذخائر المتفجرة، والدفاع الجوي، والقيادة والسيطرة، والأمن الداخلي، والإسعاف والاستطلاع القتالي. وهو ما يوضح مرونة تكنولوجيا الدروع التركية وقدرتها على التكيف.

ويعد هذا الاستحواذ جزءًا من خطة السنغال التي ينتهجها الرئيس ماكي سال، والتي تهدف إلى تعزيز القوات المسلحة للبلاد. حيث يتنامى أسطول السنغال من المركبات المدرعة التركية والصينية المشاركة في العرض السنوي لعيد الاستقلال.

ويشير الموقع، بالإشارة إلى بيانات حول عمليات نقل الأسلحة من معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، إلى أن السنغال تلقت خلال السنوات الخمس الماضية عددًا من الأنواع المختلفة من المركبات المدرعة، بما في ذلك مركبتان مدرعتان من نوع Oncilla (Dozor-B) من بولندا، و55 مركبة مدرعة من طراز Puma M26 من جنوب أفريقيا، و55 مركبة مدرعة (إسرائيلية) من طراز RAM و12 مركبة قتال مدرعة من طراز WMA-301 Assaulter من الصين، بالإضافة إلى Bastions فرنسية الصنع.