مستشفيات غزة المحاصرة تواجه نقصاً في الخدمات.. واستشهاد أطفال بسبب انقطاع الكهرباء

اثنين, 13/11/2023 - 13:56

أفاد مراسل الميادين، اليوم الإثنين، بوصول عدد من الجرحى إلى مستشفى مخيم ناصر في خان يونس، من جراء قصف الاحتلال مقبرة في المنطقة.
وقال المراسل إن الاحتلال يواصل استهداف المستشفى المحاصر، مضيفاً أن 39 من الخدج يواجهون خطر الموت في المستشفى خلال 24 ساعة.
وأضاف أن هناك العشرات من جثامين الشهداء أمام مستشفى ناصر لا يمكن الاقتراب منها بسبب القصف.
وأشار إلى أن الوضع كارثي في المستشفى بسبب نقص كل الخدمات ما يهدد حياة المئات من الجرحى.
بالتزامن، لفت مراسل الميادين في غزة إلى استهداف منزل بالقرب من بركة الشيخ رضوان شمالي مدينة غزة.
وأضاف أن هناك إصابات بين أفراد الدفاع المدني عقب استهدافهم من قبل طائرات الاحتلال خلال توجههم لمنزل تعرض للقصف.
وأعلن مراسل الميادين وصول شهداء وعدد من الإصابات جراء استهداف مجموعة مواطنين قرب مدرسة أبوعريبان للنازحين بمخيم النصيرات وسط القطاع.
وأكد أن مجزرة جديدة ارتكبها الاحتلال بعد استهداف منطقة أبراج الشيخ زايد، مؤكداً سقوط 7 شهداء في قصف طائرات الاحتلال منزلاً في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة أيضاً.
وذكر الهلال الأحمر الفلسطيني أن الآليات والدبابات الإسرائيلية تتمركز في محيط مستشفى القدس من جميع الجهات، وسماع أصوات قصف متواصل.
كما أكد مراسل الميادين، خروج أقسام في المستشفى الإندونيسي من الخدمة بسبب الاستهدافات الإسرائيلية ونفاد الوقود.
وقال المدير الطبي لمستشفى شهداء الأقصى في غزة إياد الجبري للميادين، إن "وضع المستشفى بات كارثياً وهناك صعوبة كبيرة نواجهها".
وأضاف الجبري أنه في مستشفى الأقصى يوجد 450 مريضاً وهذا ما يفوق قدرته الاستيعابية يضاف إلى ذلك مئات الآف النازحين، مؤكداً أن كمية الوقود تكاد تكفي ليوم واحد فقط وهذا أمر كارثي على أوضاع المستشفى.
وأكد مدير عام المستشفيات في قطاع غزة محمد زقوت خلال مؤتمر صحفي بمجمع ناصر الطبي في خان يونس إن هناك مئات من الجرحى الذين لا يستطعون مغادرة مستشفى الشفاء.
وأضاف زقوت أن حديث الاحتلال عن عرض الوقود استخفاف بالعالم والكمية المعروضة تكفي ساعة واحدة فقط، قائلاً لا يوجد مكان آمن لإجلاء المرضى والجرحى والأطفال.
واكد أن 32 مريضاً وطفلاً استشهدوا في مجمع الشفاء جراء نقص المستلزمات الطبية.
ومن جهته، قال أشرف القدرة، المتحدث باسم الصحة في غزة إن مجمع الشفاء بات في دائرة الموت بعد تقدم الآليات الإسرائيلية إلى البوابة الشرقية الجنوبية للمجمع.
يأتي ذلك في وقت تواصل قوات الاحتلال استهداف المدنيين، وصباح اليوم استهدف الاحتلال منزلاً في بني سهيلا شرقي خان يونس. وتم انتشال جثماني طفلين شهيدين شقيقين من تحت أنقاض منزل في بلدة القرارة شمال شرقي خان يونس.
بالتزامن، أعلن وكيل وزارة الصحة في غزة يوسف أبو الريش "استشهاد ستة أطفال خدج و9 في قسم العناية المكثفة"، بسبب انقطاع الكهرباء عن مسشتفى الشفاء أكبر المؤسسات الاستشفائية في قطاع غزة الذي يتعرض لحصار وقصف إسرائيلي متواصلين.
وكان أبو الريش الموجود في مستشفى الشفاء الذي لجأ إليه آلاف النازحين أشار، مساء الأحد، في حصيلة سابقة إلى "وفاة خمسة أطفال خدج وسبعة مرضى".
وأعلن المستشفى، السبت، أن 39 طفلاً من الخدج لا يزالون في المستشفى.
وكان طبيب في منظمة "أطباء بلا حدود" أفاد أيضاً بأن 17 مريضاً موجودون في العناية المركزة.
وتتواصل معركة طوفان الأقصى للأسبوع الخامس على التوالي، وسط توغّل إسرائيلي في الشريط الغربي لمدينة غزة وحصار للمستشفيات.