وزير الاقتصاد: مشاركة رئيس الجمهورية في مبادرة البوابة العالمية عكست قوة الشراكة الاستراتيجية التي تربط موريتانيا بالاتحاد الأوربي

جمعة, 27/10/2023 - 19:43

قال وزير الاقتصاد والتنمية المستدامة، السيد عبد السلام ولد محمد صالح، إن مشاركة فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، بدعوة من رئيسة المفوضية الأوروبية السيدة أورسولا فون دير لاين، في مبادرة البوابة العالمية، التي نظمها الاتحاد الأوربي يومي 25-26 أكتوبر 2023 في بروكسل، عكست قوة الشراكة الاستراتيجية التي تربط موريتانيا بالاتحاد الأوربي.

وأكد الوزير في تصريح له أن الزيارة تميزت بنشاط مكثف لفخامته، شمل لقاءات مع قيادات المنظومة الأوربية ضمت رئيسة المفوضية الأوروبية السيدة أورسولا فون دير لاين، ورئيس المجلس الأوروبي السيد شارل ميشيل، ومسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، ونائب رئيس المفوضية ماروس سيفكوفيتش، الرئيس التنفيذي EUROPEAN GREEN DEAL.

وأوضح أن مبادرة البوابة العالمية تهدف إلى تعزيز الاتصالات الذكية النظيفة والآمنة في القطاعات الرقمية، الطاقة والنقل، وتعزيز الصحة والتعليم والبحث في جميع أنحاء العالم.

وبيّن أن قادة المنظومة الأوربية الذين التقى بهم فخامة رئيس الجمهورية أكدوا على أهمية الشراكة الاستراتيجية التي تربط موريتانيا بالاتحاد الأوربي، وأعربوا عن تقديرهم وتثمينهم للدور الريادي لفخامة الرئيس في توطيد السلم واللحمة الاجتماعية الوطنية، وكذلك جهود موريتانيا، في ظل قيادة فخامته، الرامية إلى وضع سياسات تنمية مستدامة تخلق المناخ الملائم للدفع بالاستثمار الخارجي من أجل تسريع وتيرة النمو ومضاعفة فرص العمل ومواجهة التغيرات المناخية.

وأضاف معالي الوزير، أن فخامة رئيس الجمهورية أطلق خلال لقائه مع رئيسة المفوضية الأوروبية السيدة أورسولا فون دير لاين مبادرة Team euroupe. بهدف دعم تطوير البنية التحتية للهيدروجين الأخضر في موريتانيا، وتمكين بلادنا من إنتاج ونقل وتسويق الهدروجين الأخضر، ودعم القطاع الخاص وتعزيز بيئة ريادة الأعمال، وكذلك المساهمة في تنمية المهارات من خلال التكوين الفني والمهني وخلق فرص عمل للشباب ودعم البحث والتنمية.

وأشار إلى أن فخامة رئيس الجمهورية قد ألقى كلمة بصفته متحدثا رئيسيا في جلسة حوار رفيع المستوى حول الانتقال الطاقوي والهيدروجين الأخضر، استعرض فيها إمكانيات بلادنا في مجال الطاقات المتجددة، ودعا فخامته إلى أن تحتل إفريقيا المكانة التي تليق بها في هذا المجال، لما تتوفر عليه من مصادر طاقة متجددة.

وقال إن فخامة الرئيس وقع على وثيقة تتعلق بخطة عمل سنة 2024 بغلاف تمويلي قدره 37 مليون يورو ستسمح بتنفيذ جميع التمويلات المخصصة للفترة 2021-2024 للتعاون الإنمائي في إطار أداة الحوار والتنمية والتعاون الدولي الجديدة (NDICI).

ونبه إلى أن فخامة رئيس الجمهورية التقى أيضا خلال زيارته لبروكسل مجموعة من قادة كبرى الشركات الأوربية الفاعلة في مجال الهيدروجين الأخضر، وتم الاتفاق مع الاتحاد الأوربي على إنشاء فريق عمل مشترك عالي لتصميم مشروع نموذجي يمكن تنفيذه في أسرع الآجال.

و.م.أ