نواب المعارضة: رفع الحصانة عن النائب محمد بويا يكشف أن لا قيمة للسلطة التشريعية في وجه السلطة التنفيذية

أحد, 30/07/2023 - 00:12

قالت رئيسة الفريق البرلماني لحزب الجبهة الجمهورية للوحدة والديمقراطية "جود"، النائب كادياتا مالك جالو، إن المعارضة تعتبر رفع الحصانة البرلمانية عن النائب محمد بويا الشيخ محمد فاضل، انقلابا على الدستور وقتلا للديمقراطية. 

واعتبرت كادياتا في تصريح لها خلال مؤتمر صحفي مساء السبت للفرق البرلمانية المعارضة، أن رفع الحصانة عن ولد الشيخ محمد فاضل يكشف أن لا قيمة للسلطة التشريعية في وجه السلطة التنفيذية، مشيرة إلى أن قرار رفع الحصانة تم بطلب من السلطة التنفيذية "ولم تعترض عليه السلطة التشريعية".

وأضافت كادياتا أن اللجنة المكلفة بدراسة رفع الحصانة عن النائب محمد بويا لم تلتزم بالقانون الداخلي للجمعية الوطنية، معتبرة أنها تسعى فقط إلى تحقيق رغبة السلطة التنفيذية "ولو بالتجاوز على القانون الداخلي للجمعية الوطنية". 

من جهته ندد رئيس الفريق البرلماني لحزب (تواصل) يحي ولد أبوبكر بالاعتداء على حصصهم كمعارضين في اللجنة المكلفة برفع الحصانة عن النائب محمد بويا واستبدالهم بنواب من الأغلبية.

 واستنكر ولد أبو بكر الاستعجال في رفع الحصانة عن النائب محمد بويا مقابل التأخر في القبض على المسيئة للنبي صلى الله عليه وسلم. 

ورأى ولد أبو بكر أن تصرف النائب محمد بويا يخصه هو شخصيا، "لكن الدستور يكفل له إبداء رأيه في البرلمان"، مستنكرا طريقة التعامل معه. 

وذكر ولد أبو بكر أن البرلمان الحالي ضعيف من حيث موازاته مع السلطة التنفيذية، مشيرا إلى أن النواب البرلمانيين فقدوا قيمتهم من خلال تهديدهم برفع الحصانة من طرف الوزراء الذين يمثلون أمامهم.

الأخبار