افتتاح الدورة التدريبية الأساسية حول إنشاء المؤسسات الوطنية لحقو ق الإنسان

أحد, 25/06/2023 - 17:23

انطلقت صباح اليوم الاحد بنواكشوط اشغال الدورة التدريبية الاساسية حول إنشاء المؤ سسات الوطنية لحقو ق الإنسان،منظمة بالشراكة بين الشبكة العربية واللجنة الوطنية لحقوق الانسان في موريتانيا.

وتهدف هذه الدورة إلى التعريف بالمنظومة الدولية والشبكات العربية لحقوق الانسان وفق مبادىءباريس لعام 93وتعميق فهم اصحاب المصلحة في موريتانيا بهذه المبادئ.

وفي كلمة له بالمناسبة أكد رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الأنسان،الرئيس الدوري للشبكات العربية لحقوق الانسان ،السيد احمد سالم ولد بوحبينى على اهمية هذه الدورة التدريبية لمساهمتها في تعميق المفاهيم الاساسية لحقوق الانسان على المستوى الوطني والدولي،معربا عن قناعته بانها ستكون مفيدة للمشاركين و ستعزز قدرات اعضاء واطر اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان خلال ممارسة مهامهم النبيلة والمتمثلة في ترقية وحماية حقوق الإنسان.

واضاف أن النظام الدولي يقوم بمجموعة واسعة من الانشطة الهادفة إلى تحقيق اهم اهدافه الرئيسية الخاصة بحماية وترقية حقوق الإنسان،مؤكدا أن الوسائل المتاحة محدودة لتحقيق هذه الاهداف ولايمكنهامتابعة كل المواقف و التحقيق في جميع مزاعم انتهاكات حقوق الإنسان ولاتقديم المساعدة لجميع الضحايا،مما جعل النظام الدولي يعتمد وبشكل كبير على المعطيات التى يتلقاها من المؤسسات العربية لحقوق الانسان.

و بدوره أوضح الامين العام للشبكة العربية لحقوق الانسان السيد، سلطان بن حسن الجمالي ان هذه الدورة تأتي في اطاري العمل على تنفيذ الخطة الاستراتجية للشبكة ومنهجها التشغيلي من خلال اقامة تدريبات مستقلة على المستوى الوطني لتلبية احتياجات المؤسسة صاحبة المصلحة.

وقال ان الشبكة العربية لحقوق الإنسان تعمل على دعم برامج المؤسسات الأعضاء على المستوي الوطني وذالك بشكل متواصل خلال هذ العام و الاعوام المقبلةلرفع قدرات هذه المؤسسات.

و أشار إلى ان المؤسسات الوطنية لحقوق الانسان تسعى إلى تعزيز نشر ثقافة حقوق الانسان بالمؤتمرات والندوات الحوارية والورش والبرامج التوعية لايجاد بئية اجتماعية صحية ضمن المجتماعات العربية قوامها تعزيز حرية الرأي وقبول الاخر وفق تعاليم ديننا الحنيف.

و.م.أ