ولد سيدي يحي: نحن بحاجة لفقه الواقع لمواجهة تحديات العولمة

أحد, 16/04/2023 - 14:53

شهد مدرج الإمام مالك بالمعهد العالي للدراسات والبحوث الاسلامية يوم الأحد 16 ابريل ندوة علمية تحت عنوان "الامام الشهيد ابن جزي وتأثيره في الثقافة الشنقيطية"
وقد قال الدكتور محمد محمود ولد سيد يحي مدير المعهد في كلمته الافتتاحية للندوة إن  مدارسة العلم في العشر الأواخر من رمضان شهر القرآن الكريم أمر مناسب وخصوصا في هذه المؤسسة العريقة التي حملت منذ البداية هم صيانة تراث المحظرة الشنقيطية، مبينا ان للثقافة الشنقيطية علاقة وطيدة بالروافد الأندلسية، واكد المدير على اهمية نفض الغبار عن تراثنا مع ضرورة المزاوجة بين فهم النصوص وفقه الواقع حتى تتمكن الامة من رفع التحديات التي تطرحها العولمة ..
وقد تناول المحاضرون عبر ثلاث محاور حياة ابن جزي وتأثيره في علوم التفسير والفقه والأصول، ومنهجيته التربوية التي قامت على الاختصار ، مما جعل الشناقطة يفضلونه مرجعا في هذه المجالات..
وقدم المحاضرات الرئيسية كل من المشايخ؛ محمد ولد مولاي، ومحمد عبد الرحمن ولد فتى، والشيخ احمد مزيد..
وقد علق عدد من الباحثين على المحاضرات الرئيسية، ونوهوا بضرورة استفادة الطلبة والباحثين من تراث ابن جزي الكلبي في مجالات الماستر والدكتوراه..
وقد تم تنظيم هذه الندوة الثانية في الموسم العلمي للمعهد في اطارفعاليات انواكشوط عاصمة للثقافة الإسلامية، وبحضور  السيد محمد الكبير عضو اللجنة العليا لاحتفالية نواكشوط عاصمة للثقافة الاسلامية، وشارك فيها جمع غفير من مشايخ العلم وطلاب مرحلة الماستر بالمعهد.